ما هو الجيلبريك؟ وماذا يقدم لك من مميزات؟

4:12 م | | | 0تعليقات

السلام عليكم
مستخدمين نظام iOS يفتقدون للعديد من المزايا في النظام خصوصاً بعد إستخدامة لأنظمة تشغيل الهواتف الآخرى، وذلك بسبب ان النظام مغلق المصدر ولا يمكن للمطورين خارج شركة Apple المشاركة في التعديل على النظام او المشاركة حتى في الأفكار، وهذا ما اوجد فكرة عمل الجيلبريك من قبل الهاكرز، اضف الى ذلك إمكانية فتح اجهزة iPhone على بعض شبكات الإتصال واتاحتها للعمل على جميع الشبكات.


تعريف الجيلبريك:

كلمة جيلبريك بالانجليزي مقسومة لجزئين وهي Jail وتعني سجن، وكلمة break وتعني كسر، اذا دمجنا الكلمتين اصبحت Jailbreak وتعني كسر القيود والحماية لنظام iOS لإتاحة امكانية التعديل على النظام واضافة تطبيقات مرفوضه في متجر App Store او تركيب أدوات تقوم بالتعديل على النظام واتاحة مميزات تمنعها Apple مثل ارسال الملفات من خلال Bluetooth، تصفح ملفات النظام، تنزيل الملفات بشتى انواعها، عدم امكانية اضافة مرفقات للبريد الالكتروني غير الصور، والعديد من المميزات التي يحرم منها مستخدم نظام iOS.
_________________________
فائدة عمل الجيلبريك:

بمجرد عمل جيلبريك لجهازك سيضاف لجهازك متجر جديد بأسم Cydia هذا المتجر هو متجر من خلاله يمكنك تنزيل أدوات او تطبيقات من خلالها تستطيع التغيير في نظام iOS بشكل كامل، وهو الهدف من عمل الجيلبريك.
ملاحظة:
الكثير يخلط مابين عمل الجيلبريك و تركيب البرامج المكركة، وهذا مفهوم خاطئ، فعمل الجيلبريك على جهازك لايمكنك من اضافة برامج موجوده على AppStore ويتيحها لك بشكل مجاني، بحكم ان متجر Cydia يمكنك من خلاله اضافة مصادر لتنزيل الادوات، فأحد المطورين انشئ مصدر خاص به واضاف اداة يمكنها تنزيلها التطبيقات والالعاب مكركة ولا يمكنك تنزيلها الا بتركيب هذا السورس، فعملك للجيلبريك مبدئيا لا يكون من ضمن المصادر هذا المصدر، فهو اختياري في تنزيله من عدمه.
_________________________
نظامية الجيلبريك:

عمل الجيلبريك لأجهزتك قانوني 100% في الولايات المتحدة الأمريكية لكنه قد يلغي ضمان جهازك في حال اكشفت Apple ان جهازك معمول عليه جيلبريك.
_________________________
انواع الجيلبريك:

1- جيلبريك مقيد (Tethered): عند إغلاق جهازك لا يمكنك تشغيله من جديد الى في حال استخدام جهاز حاسب آلي ليمكنك إعادة تمهيد الجيلبريك وتشغيل جهازك.
2- جيلبريك شبه مقيد (SemiTethered): هذا النوع يتيح لك تشغيل الجهاز لكن لن تعمل اي اداة من ادوات Cydia الى بعد إعادة تمهيد الجيلبريك من جديد، لن يعمل ايضا بعض التطبيقات الاساسية في نظام iOS مثل متصفح Safari وغيره.
3- جيلبريك غير مقيد (Untethered): لا يوجد قيود مع هذا النوع بحيث يمكنك إعادة تشغيل جهازك في كل مره دون الحاجة للجوء لإعادة تمهيد الجيلبريك من جديد، هذا النوع من الجيلبريك هو الاساسي والذي يقوم بتركيبه 99% من مستخدمي الجيلبريك.
 _________________________
انواع الأدوات التي تمكنك من عمل جيلبريك لجهازك:

النوع الأول هو: RedSn0w ويقوم بتطويره فريق Dev Team.
النوع الثاني هو: Sn0wbreeze ويقوم بتطويره iH8sn0w. 
النوع الثالث هو: Absinthe ويقوم بتطويره الهاكر pod2g بمساعدة فريقي Dev Team و Chronic Dev Team.



هل أعجبك الموضوع ؟

مواضيع مشابهة :

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013