حقائق مدهشة عن شركة جوجل

8:08 ص | | | 0تعليقات
جوجل

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته، من المعروف أن محرك البحث جوجل هو أشهر محركات البحث إنتشارا وأكثرها إستخداما، فكلنا نستخدم موقع جوجل للبحث عن كل ما نريده عبر الشبة العنكبوتية، لكن هناك بعض الحقائق المثيرة للدهشة عن جوجل التي قد لم تعرفها من قبل.

السبب الرئيسي لكون صفحة جوجل الرئيسية فارغة تقريباً هو أن مخترعي جوجل لا يعرفون لغة تصميم المواقع HTML و قاموا بتصميم الموقع بشكل سريع ليخدم الفكرة دون أية خبرة في المواقع.

الزر الشهير “ضربة حظ” بالكاد يستخدمه أحد، و لكن بعد الأبحاث وجد أن إزالته ستؤثر سلباً على تجربة استخدام جوجل لأن المستخدمين يريدون وجوده.

جميعنا قد صادف تلك الكلمات المزعجة الغريبة بعض الشيء التي تستخدم للتفريق بين الإنسان و الآلة. و لكن هل تعلم من أين تأتي جوجل بتلك الكلمات؟

تقوم جوجل دائماً بتحويل الكتب المطبوعة إلى كتب إلكترونية و تخزنها على شكل نص بدلاً من صورة لأن هذا يخفف حجم الكتاب بشكل كبير جداً، و لكن ليس من المعقول أن تقوم بتوظيف أشخاص مهمتهم فقط كتابة محتويات تلك الكتب على الحاسوب، لذلك تستعمل تقنية التعرف على الكتابة “Optical Character Recognition” أو OCR.

مشكلة هذه التقنية هي أنها قد لا تكون دقيقة في بعض الأحيان و خصوصاً إذا كانت الكتابة غير واضحة، و هنا تأتي مهمة reCAPTCHA! فعندما يطلب من النظام عرض اختبار captcha يقوم بعرض كلمة من أحد الكتب غير مفهومة أو مفهومة بشكل خاطئ من قبل برنامج OCR و بالتالي لن تستطيع آلات الكمبيوتر فهمها بشكل صحيح.

و لكن كيف ستعرف جوجل أن الكلمة التي أدخلتها هي كلمة صحيحة إن كانت هي لا تستطيع فهمها؟، هنا يأتي دور الكلمة الثانية، فبرنامج reCAPTCHA يعرض عليك كلمتين أحداهما مفهومة من قبل نظامه و الأخرى غير مفهومة. و يتحقق من الكلمة الثانية و من ثم يسجل إجابتك على الكلمة الآولى.

و ماذا إن أخطأت؟، يقوم نظام reCAPTCHA بعرض الكلمة نفسها على ملايين المستخدمين و يسجل جميع إجاباتهم. ثم يقوم باختيار أكثر كلمة تكررت على الصورة الغير مفهومة و يربطها بها على أنها الإجابة الصحيحة.

بالتالي و أنت تقوم بكتابة تلك الكلمات المزعجة فأنت في ذات الوقت تساعد جوجل على تحويل الكتب العادية إلى رقمية، و غوغل تقدم للمواقع خدمة مجانية مقابل هذه الفائدة و يجدر أن نذكر هنا أنه يومياً هنالك أكثر من 100 مليون صورة يقوم نظام reCAPTCHA بعرضها على ملايين مستخدمي المواقع.

اسم جوجل هو خطأ مطبعي! الاسم الأصلي كان Googol و لكن ممولي الشركة أخطأوا في كتابة الاسم على الشيك! و Googol هو مصطلح رياضي يعني 1 متبوعًا بمئة (100) صفر، واختيار جوجل لهذا المصطلح يعكس المهمة التي تقوم بها الشركة، وهي تنظيم ذلك الكم الهائل من المعلومات المتاحة على الويب.



هل أعجبك الموضوع ؟

مواضيع مشابهة :

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013