تعرف على العملة الإفتراضية Bitcoin

8:53 ص | | | 0تعليقات


هل يمكن أن تختفي الأوراق النقدية والقطع النقدية المعدنية في يوم من الأيام؟ الأزمة الاقتصادية والمالية أدت على كل حال إلى التفكير في طريقة جديدة للدفع تسمي البيتكوين-Bitcoin- فهل تعرف ماهية عملة البيتكوين؟

في عام 2007 بدأ أحد المبرمجين اليابانيين بالعمل على عملة البتكوين الإفتراضية باسم مستعار هو “Satoshi Nakamoto” و في عام 2009 تم إطلاق هذه العملة بشكل رسمي ، الفكرة من وراء هذه العملة هو الإستغناء عن السطلة المركزية التي تقوم بإصدار العملة و مراقبة حركتها ، و إنشاء اقتصاد مجهول و مكتفي ذاتياً. 

ما هي البتكوين Bitcoin ؟
عملة إفتراضية يتم تداولها عبر الإنترنت باستخدام بروتوكول الند للند (P2P) ، و بإمكان المستخدم تخزينها و تداولها من خلال برنامج محفظة البتكوين المجاني. 

كيف يتم إنتاج هذه العملة ؟
بالإمكان إنتاج هذه العملة من أي مكان في العالم عبر عملية تسمى "تعدين البتكوين" و يطلق على من يقوم بها إسم "المعدنين" ، العملية متاحة للجميع و لكنها تتطلب وقت و حاسوب قوي ، و تتم من خلال تحميل برنامج "التعدين" المجاني و تثبيته على نظام التشغيل الخاص بك ، عند تشغليه يقوم البرنامج بمعالجة خوارزميات يحصل عليها من شبكة بتكوين ، و بعد الإنتهاء من معالجة الخوارزميات يقوم البرنامج بإصدار عملة بتكوين ، تقوم شبكة بتكوين بزيادة صعوبة الخوارزميات بناءً على سرعة الحاسوب في حلها. 

ما هي ضوابط إنتاج هذه العملة ؟
لقد تمت كتابة كود هذه العملة بحيث تزداد صعوبة إنتاجها مع مرور الزمن بحيث يتوقف إنتاجها بحلول عام 2140 ، في هذه الأيام يتم انتاج 25 بتكوين حول العالم كل 10 دقائق ، و يتم تقليص هذه الكمية إلى النصف كل 4 سنوات إلى أن يتم إنتاج آخر بتكوين عام 2140 .

كيف يتم تداول هذه العملة ؟
تحتوي كل عملة بتكوين على مفتاح "تشفير عام" خاص بمالكها ، عندما يتم تحويل العملة من المتسخدم A إلى المستخدم B ، يقوم البرنامج بإضافة مفتاح "التشفير العام" الخاص بالمستخدم B على العملة و يوقعها باستخدام مفتاح "التشفير الشخصي" الخاص بالمستخدم A ، و بذلك يكون المستخدم B قد امتلك هذه العملة و أصبح بإمكانه استخدامها.

كيف تتم مصادقة التحويلات ؟
في كل مرة يتم فيها تحويل بين طرفين ، يتم تسجيل هذا التحويل على سجل عام في شبكة بتكوين ، يتم التحقق من هذه التحويلات و تأكيدها من خلال حواسيب المعدّنين اللذين يقومون بإنتاج هذه العملة.

ما اللذي أستطيع فعله بهذه العملة ؟
يتم تداول 50 ألف بتكوين في كل يوم ، قيمة سوق البتكوين قفزت من 50 مليون دولار إلى 1.2 مليار دولار خلال سنة واحدة فقط ، هناك أكثر من ألف موقع يقبل الدفع باستخدام البتكوين ، بإمكانك أيضاً مبادلتها بعملات أخرى من بينها الدولار و اليورو و الين.




هل أعجبك الموضوع ؟

مواضيع مشابهة :

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013