فيلم الحضارة الإسلامية و العلم Islamic civilization and science

7:37 ص | | | 0تعليقات

فيلم من السلسلة الرائعة التي أنتاجتها قناة الجزيرة الوثائقية العلماء المسلمون: الحضارة الإسلامية و العلم Muslim scholars Islamic civilization and science .وهو ممتاز وممتع ومفيد, شاهد الحلقة كاملة ويمكن أيضا تحميلها بجودة عالية.

Al olama Almoslimoun

تعود بداية حضارة المعرفة إلى زمن الحضارة المصرية القديمة والحضارة السومرية والأكاديَّة التي ازدهرت لاحقاً لتصبح الحضارة البابلية، والتي تبعتها الحضارات الآشورية والفارسية ومن ثم اليونانية.

بعد ذلك ظهر الرومان الذين وصلت حضارتهم إلى نهايتها مخلفين وراءهم تاريخاً ضعيفاً،وكانت الحضارات التي تعتمد على المعرفة قد تراجعت أيضا.

أطلق العالم الغربي على تلك الحقبة اسم العصور المظلمة، بعد ذلك، كانت ولادة عصر النهضة الذي جلب الثورة الصناعية ومهد للعصر الحديث، إلا أن عصر الظلمات في الغرب كان إشارة لبداية حقبة جديدة في الشرق، هي الحضارة الإسلامية.

في القرن الثامن ظهرت بغداد كمركز عالمي للمعرفة ومن ثم تبعتها قرطبة في أوروبا.

في حقل الكيمياء "جابر ابن حيَّان" من "طوس – إيران"، و"محمد ابن زكريا الرازي" من "الري – إيران" أيضا.

وفي حقل الرياضيات "الخوارزمي" من "كيفا- أوزباكستان"، و"أبو الوفا البوزجاني" و"عمر الخيام" من "نيسابور" في إيران، و"البنَّا المراكشي" من مدينة "مراكش المغربية".

أما في الطب، فنجد "الزهراوي" من "قرطبة" في بلاد الأندلس و"ابن سينا" من مدينة "أفشنة" بالقرب من "بخاري – أوزباكستان"، و"ابن النفيس" في "دمشق – سوريا".

وفي حقل الهندسة "بديع الزمان الجزيري" من مدينة "جزيرة" في تركيا، أما في علم الفلك فهناك "عبد الرحمن الصوفي" من "أصفهان – إيران" ويقال أيضا بأنه ولد في الري من "أورجنش – أوزباكستان" ويقال أيضا من "خوارزم" و"نصير الدين الطوسي" من "طوس" وأولج بيك" من سمرقند.

في حقل علم النبات، نجد "ابن البيطار" من "مالقة" جنوبي الأندلس، وفي علم الاجتماع، هناك الفيلسوف التونسي "ابن خلدون" من مدينة تونس، و في علم الجغرافيا نجد "الإدريسي" من "سبته – المغرب" وفي فن العمارة هناك "ميمارسنان" من مدينة "قيصري" التركية...

مشاهدة الحلقة:

الجزء الأول

الجزء الثاني

 

تحميل مباشر

لتحميل برابط مباشر للفيلم كاملا وبجودة عالية .الحضارة الإسلامية و العلم.  حجم الملف 111.93 MB
مدة الحلقة : 29 دقيقة 
صيغة الحلقة : mp4

<< التحميــــل اضغط هنا >>

لتحميل برابط مباشر للفيلم كاملا وبجودة عادية .الحضارة الإسلامية و العلم.  حجم الملف 86.30 MB

مدة الحلقة : 29 دقيقة

صيغة الحلقة : rmvb

<< التحميــــل اضغط هنا >>

_____________________________________________________



هل أعجبك الموضوع ؟

مواضيع مشابهة :

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013