قصة اختراع الفريسبي Frisbee الطبق الطائر

1:31 م | | | 0تعليقات

frisbee2

توفي مخترع اللعبة البلاستيكية على شكل قرص « الفريسبي » والتر فريدريك موريسونWalter Frederick Morrison

Walter Frederick Morrison

الثلاثاء 9 فيفري 2010 عن عمر يناهز التسعين في يوتاه (غرب الولايات المتحدة) وذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن موريسون توفي بعد معاناة طويلة مع مرض سرطان الرئة. وبدأ موريسون العام 1937 في اطار التسلية برمي قالب بسيط حديدي، لصنع الحلوى على شواطئ كاليفورنيا الجنوبية وفي حدائقها العامة، قبل أن يحصل بعد عقدين على ذلك على براءة اختراع لهذه اللعبة المصنوعة من البلاستيك على شكل قرص. وبعد الحرب العالمية الثانية طور موريسون طبقا جديدا بحواف أوسع وأطلق عليه اسم « بلوتو بلاتر ».

Frisbee

في العام 1957 باع موريسون براءة الاختراع التي حسنت مع جوانب مطوية لجعلها انسيابية اكثر الى صانع الالعاب الشهير «وام-او» الشهير ايضا بصناعة الهولا هوب. واتخذت هذه اللعبة التي باتت بلاستيكية بعد ذلك اسم «فريسبي». وفي غضون خمسين عاما بيعت 200 مليون من هذه الصحون. وقال موريسون عن اختراعه عبر مقابلة تلفزيونية أجراها في 2007، « لا أزال أهز رأسي إلى الآن ، فالأمر برمته أدهشني ». غير أن موريسون أقر بأنه لم يخترع شيئاً يرقى إلى مستوى أعمال عالم، مثل ألبرت أينشتاين « لم أخترع شيئاً لعلم الطيران ».

frisbee

لعبة الصحن الطائر (بالإنجليزية: flying disk‏) أو صحن الفريسبي (بالإنجليزية: frisbee‏) وهي لعبة أدواتها صحن طائر غالبا مصنوع من البلاستيك. على شكل أسطوانة قطرها 20 سم صنعت بصورة تجعلها تطير في الهواء لمسافة معينة إذا تم رميها وتدويرها.تتغير أشكال صحون الفريسبي وأحجامها وكذلك أوزانها بصورة تجعلها تطير في الهواء لمسافات مختلفة، فهناك نوع يكون على شكل حلقة يطلق عليها اسم (النحلة الطائرة)، حيث تقطع مسافة أطول من تلك التي تقطعها صحون الفريسبي العادية. وهنالك نوع آخر يطلق عليه صحن الغولف، حيث يكون قطره صغيرا ومسافة طيرانه في الهواء أقل، في حين يكون أكثر ثقلا وثباتا. وهناك نوع خاص بالكلاب يطلق عليه صحن الكلب، حيث يكون أشد تماسكا لكي لا يتلف ويستعمل خصيصا ليلتقطه الكلب أثناء اللعب.أكثر استعمالات صحن الفريسبي تكون في رياضة الشواطئ حيث يرمى الصحن بالتناوب بين اللاعبين. وكذلك في الحدائق العمومية في الولايات المتحدة الأمريكية.

frisbee

المصادر الخارجية

مجموعة صحون الفريسبي من جميع أنحاء العالم إنجليزية

Walter Frederick Morrison

Inventeur du Frisbee. Walter Frederick Morrison, surnommé « Fred », l'homme à qui l'on doit l'invention du Frisbee, est mort, mardi 9 février à l'âge de 90 ans dans l'Utah (ouest des Etats-Unis), d'un cancer du poumon. Il était né à Richfield (Utah) le 23 janvier 1920

___________________________________________



هل أعجبك الموضوع ؟

مواضيع مشابهة :

ضع تعليقا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة ©2013