Philip Kneight - Bill Bowerman
شركة نايك أو نايكي"Nike" هي شركة أمريكية كبيرة لإنتاج الملابس والأحذية والأدوات الرياضية. أنشأت في 25 يناير 1964 باسم بلوريبون سبورتس Ribbon Sports Inc ، على يد بيل باورمان Bill Bowerman وفيليب نايت Philip Kneight ، وتغير اسمها إلى"Nike" عام 1978. الشركة تأخذ إسمها من آلهة النصر الإغريقية Niké. استحوذت الشركة على علامات تجارية رياضية أخرى، منها: كول هان، هيرلي إنترناشونال، كونفيرس إنك، وأمبرو.
Philip Kneight Bill Bowerman
تعتبر علامة "Nike" الرياضية، من أغلى العلامات التجارية في العالم. تزين علامتها التجارية قمصان أشهر فرق كرة القدم الدولية وغيرها من الاندية والمنتخبات العالمية الاخرى .
مؤسسها فيليب نايت Philip Kneight, الملقب بأقوى شخص في مجال الرياضة "The most powerful person in sports " .
كيف تأسست شركة "Nike" ؟
ولد فيليب نايت العام 1938 إبان الحرب العالمية الثانية في ولاية أوريغون Organ في الولايات المتحدة وكان يحب الركض كثيرا. تعرف من خلال هوايته هذه إلى مدرب الركض بيل باورمان في جامعة أوريغون ، حيث كان يدرس إدارة الأعمال ، وعمره آنذاك 19 عاما. كان مقربا من مدربه بيل باورمان ويتناقش معه دائما في سبل تطوير أحذية الركض حيث أنه ليس هناك حذاء أمريكي للركض من نوعية ممتازة ومريحة. كان يريد صنع حذاء بنفسه.
Philip Kneight فيليب نايت
ونزولا عند رغبته وإصراره حاول مدربه بيل باورمان تصميم حذاء عالي الجودة بمعاونة تلميذة فيل نايت ، وأرسلا التصاميم إلى عدد من مصنعي الأدوات والأحذية الرياضية. إلا أن جميع التصاميم رفضت ولم يتم قبول أي منها .فقررا باورمان و نايت أن يصنعا الحذاء.
Bill Bowerman بيل باورمان
في العام 1962 ذهب إلى اليابان إلى مصنع Onitsuka في Kole الذي كان يصنع أحذية Adidas أسمها Tigers . كان مبهورا بالجودة العالية للحذاءوالمصاريف المنخفضة للإنتاج وعقد عقدا فورا مع المصنع لتصنيع أحذية Tigers في أمريكا.
عندما رجع من اليابان قرر مقابلة صديقه القديم Bill Bowerman لمناقشة فكرته. عام 1964 أستثمر كلا منهما 500 دولار لشراء أحذية Tiger من اليابان. أسسا شركة Ribbon Sports Inc. لبيع منتجاتهم. وقد استعمل الاثنان الجزء الأسفل من مبنى منزل والد فيل نايت وكانا يبيعان الأحذية في الطرقات ومحطات القطار.
ودام الأمر 4 سنوات إلى أن استطاعا أن يفتتحا أخيرا شركة Nike . وقد تم اختيار هذه الاسم نسبة إلى اسم - آلهة النصر عند الإغريق- ، وتم تصميم شعار من قبل فتاة جامعية تدعى -- كارولين دفيدسون- ، والتي تقاضت مبلغ 35 دولار فقط مقابل تصميمها ، وهو شعار SWOOSH
في العام 1972 توقفت الشركة عن توزيع أحذية الشركة اليابانية لخلافات على حقوق التوزيع. وفي السنة نفسها كانت تجري التحضيرات الأولية للأولمبياد في أوجين. أوريغون، واستطاع نايت و باورمان إقناع بعض العدائين في الماراثون بأن يرتدوا أحذية NIKE .
وبعد انتهاء السباق أعلن الشريكان أن 4 من أصل السبعة الأوائل كانوا يرتدون أحذيةNIKE وكان ذلك بالطبع مرحلة مهمة ونقطة تحول في تاريخ وسمعة الشركة الأمر الذي جعلها في سباق مع الزمن للتطور والتوسع.
في العام 1975 واصل باورمان محاولاته لابتكار حذاء مميز وعالي الجودة والمتانة ، فقام بتجربة نعل للحذاء مكون من قطعة مطاطية ملتصقة بقطعة حديد رقيقة، وكانت النتيجة حذاءاً مميزا ً وجديدا.
ولزيادة التواصل مع الجمهور وكسب وتنشئة الأبطال، أسست الشركة عام 1977 نادي - Athletics west- والذي كان عبارة عن نادٍ تتدرب فيه النخبة للتحضير للمنافسات الأولمبية ، وبعدها بعام وقع - جون ماكنرو - لاعب التنس الشهير عقدا مع الشركة لترويج بضاعتها.
في ظل المنافسة كان الحل الوحيد لشركة Nike هو التفتيش عن أساليب تجعل أحذيتها مع كل رياضي . خفت الحماسة في بداية الثمانينات تجاه رياضة الركض، ما أعطى المجال لمنافس الشركة الرئيسي ، وهي شركة Reebok للتركيز على خط الـ -Aerobic - وفي ظل المنافسة الشديدة كان الحل الوحيد لشركة Nike هو الابتكار والتفتيش عن أساليب تجعل أحذيتها مع كل رياضي لذلك طرحت موديل Air Jordan نسبة إلى لاعب كرة السلة الشهير - مايكل جوردان- .
طرح فيل نايت العام 1988 شعارا جديدة للشركة وهو ’’Just do it ‘‘ وأصبح هذا الشعار الحماسي جزءا مهما من الرياضة في العالم. وتقال هذه الجملة لكل رياضي لتحفيزه وحثه على الفوز .
ثم طرحت أحذية الماء العام 1990، وغيرها الكثير من الابتكارات التي ساعدت على تطور الرياضة وبالتالي تطور أداء الرياضيين بشكل عام.
كان للمبدعان قيل نايت وبيل باورمان فلسفة مختلفة ، وكانا يؤمنان بالدعاية الدائمة - ولو تم دفع المبالغ الطائلة - لأن الدعاية في نظرهما هي أفضل استثمار.
ومما كان يقوله فيل نايت : ’’ نحن حريصون على أن يكون الحذاء بالمستوى نفسه بغض النظر عما إذا كان الذي سيرتديه مايكل جوردان أو أي مواطن عادي ‘‘ .
ومما كان يردده بيل باورمان دائما. ’’ يصطاد النمر بشكل أفضل عندما يكون جائعا ‘‘ .
مبدعان اثريا الرياضية ، وتطورت الانجازات والأرقام في ظل ابتكاراتهما ، والتي بدأت بمبلغ أقل من 300 دولار من كل منهما وتطور دخلها ، وأصبح يقدر الآن بمليارات الدولارات ، وشعارهما على كل شفة ولسان ’’Just do it ‘‘.
Les créateurs, Bill Bowerman et Phil Knight
Deux hommes, un entraîneur d’athlétisme : Bill Bowerman et un étudiant sportif amateur : Phil Knight sont à l’origine de l’histoire de Nike. Ils se rencontrent sur le campus de l’université de l’Oregon et flairent le bon filon…
En 1962, Phil Knight monte la compagnie Blue Ribbon Sports. Il est rejoint en 1964 par Bill Bowerman. Leur créneau : la vente de chaussures japonaises à bas prix, les Tiger. Leur objectif : imposer le modèle et profiter du potentiel économique qu’offre le basket-ball.
Avec l’arrivée de Jeff Johnson, commercial à temps plein de l’entreprise, ce sera presque chose faite ! Les deux hommes revoient leurs ambitions à la hausse. Ils ouvrent un premier magasin en 1966, en Californie. Puis vient l’heure de l’indépendance. Nike est fondé en 1971.
Philip Kneight
Deux ans plus tard, l’un des plus célèbres modèles de Nike : la « Waffle » voit le jour. La même année, Steve Prefontaine est le premier athlète à s’aligner sous les couleurs de la marque, aux Jeux olympiques de Munich.
Lui succèderont alors les plus grands sportifs américains : John Mc Enroe (1978), Michael Jordan (1984)…
En 1981, Nike devient le leader de la chaussure de sports, sur le marché américain et fait son entrée en bourse.
Un logo à 35 dollars…
Le nom de la marque est directement inspiré de la déesse grecque Athéna Niké, personnifiant le Triomphe et la Victoire. Souvent représentée comme une divinité ailée, elle a inspiré les créateurs de Nike. Ils ont, donc, exploité le symbole et assuré leur notoriété avec un logo simple : le « swoosh » qui évoque les ailes de la déesse Niké.
Cette virgule posée, à l’envers, sur les chaussures et vêtements de la marque a été créée par Carolyn Davidson, en 1971. Phil Knight avait rencontré cette étudiante en design, à l’Université de Portland. Pour 35 dollars, elle lui a créé un signe, aujourd’hui, universellement reconnu.
Des premières médailles au règne mondial
Le premier athlète à gagner une médaille olympique, chaussures Nike aux pieds, est le coureur de demi-fond britannique : Steve Ovett en 1980. Quatre plus tard, ce sera Carl Lewis et en 1992, l’ensemble des médaillés américains aux Jeux olympiques de Barcelone portera des Nike. C’est dire si Nike s’est rapidement imposé…
Essentiellement basé sur les sports US, son succès est dû aussi à l’attention que ses dirigeants portent à la publicité et à l’innovation technologique. En 1982, est diffusée la première pub TV Nike alors que voit le jour l’Air Force 1, la première chaussure de basket incorporant les technologies de la semelle Air.
Vient ensuite l’heure de la diversification et la conquête de nouveaux marchés : Nike rachète, successivement Cole Haan (une marque américaine de chaussures de luxe), Converse (2003) et Umbro (2007)… et s’ouvre à de nouveaux sports tels que le golf et le football. Sport qui devient sa priorité au milieu des années 1990.
La Nike Air Max, la chaussure venue de l’espace
À l’origine de l’invention phare de Nike, il y a un homme, un ingénieur de la Nasa : Franck Rudy. C’est lui qui invente à la fin des années 1970 un coussinet, fait d’une fine enveloppe de polyuréthane remplie d’un gaz incompressible. Un coussinet qui épouse la forme en contact, à la moindre pression et reprend sa forme initiale dès la pression relâchée.
La basket Tailwind est la première de la marque exploiter cette innovation.Gain de confort indéniable pour les sportifs. Deux éléments assurent le succès du modèle de l’Air Force, née en 1982.
D’abord, l’association de Michael Jordan à Nike et la naissance, en 1984, de la Nike Air Jordan qui donne encore plus de crédit à la technologie Air. Puis l’idée du designer Tinker Hatfield, de découper la semelle de la chaussure, afin d’en rendre apparent le mécanisme (1987).
Depuis plusieurs générations de modèles ont vu le jour. Et le modèle est certainement l’un des plus vendus au monde, remis au goût du jour par les rappeurs aussi, au début des années 2000. En 2004, Nike en aurait vendu 15 millions…
Origins and history
Nike, originally known as Blue Ribbon Sports, was founded by University of Oregon track athlete Philip Knight and his coach Bill Bowerman in January 1964. The company initially operated as a distributor for Japanese shoe maker Onitsuka Tiger, making most sales at track meets out of Knight's automobile.
The company's profits grew quickly, and in 1966, BRS opened its first retail store, located on Pico Boulevard in Santa Monica, California. By 1971, the relationship between BRS and Onitsuka Tiger was nearing an end. BRS prepared to launch its own line of footwear, which would bear the newly designed Swoosh.
The first shoe to carry this design that was sold to the public was a soccer shoe named "Nike", which was released in the summer of 1971. In February 1972, BRS introduced its first line of Nike shoes, with the name Nike derived from the Greek goddess of victory. In 1978, BRS, Inc. officially renamed itself to Nike, Inc. Beginning with Ilie Nastase, the first professional athlete to sign with BRS/Nike, the sponsorship of athletes became a key marketing tool for the rapidly growing company.
1972 Nike
The company's first self-designed product was based on Bowerman's "waffle" design. After the University of Oregon resurfaced the track atHayward Field, Bowerman began experimenting with different potential outsoles that would grip the new urethane track more effectively. His efforts were rewarded one Sunday morning when he poured liquid urethane into his wife's waffle iron. Bowerman developed and refined the so-called 'waffle' sole which would evolve into the now-iconic Waffle Trainer in 1974.
By 1980, Nike had reached a 50% market share in the United States athletic shoe market, and the company went public in December of that year. Its growth was due largely to 'word-of-foot' advertising (to quote a Nike print ad from the late 1970s), rather than television ads. Nike's first national television commercials ran in October 1982 during the broadcast of the New York Marathon. The ads were created by Portland-based advertising agency Wieden+Kennedy, which had formed several months earlier in April 1982.
Together, Nike and Wieden+Kennedy have created many indelible print and television ads and the agency continues to be Nike's primary today. It was agency co-founder Dan Wieden who coined the now-famous slogan "Just Do It" for a 1988 Nike ad campaign, which was chosen byAdvertising Age as one of the top five ad slogans of the 20th century, and the campaign has been enshrined in the Smithsonian Institution.San Franciscan Walt Stack was featured in Nike's first "Just Do It" advertisement that debuted on July 1, 1988.
Throughout the 1980s, Nike expanded its product line to include many other sports and regions throughout the world.
Bill Bowerman Statue
مواضيع مشابهة :
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق