الثلاثاء، 5 يوليو 2011

معايير المراجعة الدولية 2010 International Standards Auditing

لعل من المألوف أن نجد معايير تضعها المنظمات المهنية لمزاولة أي مهنة كالطب أو المحاماه مثلاً حيث يعود المهنيون إليها بهدف تحديد مسؤولياتهم وعلاقاتهم ببعضهم البعض وتعريف الجمهور بمعاييرهم المهنية لمعرفة طبيعة الخدمات المقدمة وحدودها والمسؤوليات المترتبة عنها ، إلا أن أهمية المعايير في المراجعة والتدقيق تفوق غيرها في أي مهنة من المهن نظراً لأهمية تقرير المراجع ودوره في الحياة الإقتصادية المعاصرة إذ قد
يزيد قراء هذا التقرير على مئات الآلاف بالنسبة إلى شركة واحدة يكثر مساهموها ويتوزعون على رقعة جغرافية واسعة وهم ذوي مصلحة حقيقية في أرباحهم وثرواتهم المستثمرة في تلك الشركة المساهمة وكلهم ينتظرون تقرير المراجع أو المدقق فإذا لم يكن هذا التقرير سليماً ويستند إلى معايير راسخة تضررت مصالح الكثير من المساهمين وغيرهم من أطراف المجتمع المالي بينما تقتصر الأضرار في مهن أخرى على عدد محدود من المستفيدين من الخدمات .

والواقع أن العودة إلى تاريخ المهنة يشير إلى أن وضع معاييرها كان نتيجة لدعاوي المسؤولية التي رفعها المتضررون على المراجعين منذ أزمة الكساد الكبير التي حلت بالاقتصاد العالمي في الثلاثينيات من القرن العشرين ، حيث كانت الشركات تختار الممارسات المحاسبية التي تحلو لها دون وجود مبادئ أو معايير للمحاسبة يتم القياس المحاسبي على أساسها ، كما كان المراجع يبحث عن الغش والخطأ بدون معايير تحدد مسؤوليته وتبين مقومات مزاولتها ويعود الفضل لمجمع المحاسبين الأمريكيين AICPA الذي كان له السبق في هذا المجال .

وقد تطرقت في تدوينة سابقة بعنوان معايير المراجعة إلى تقسيم المعايير إلى ثلاثة أنواع هي المعايير العامة ومعايير العمل الميداني ومعايير خاصة بالتقرير وللمزيد أوصي بالإطلاع على الرابط التالي :


ولقد كان لميل الاقتصاد الدولي نحو العولمة وتعاظم التبادل التجاري وهيمنة المنظمة الدولية للتجارة حتى أصبح الموقعون عليها يزيدون على أربعة أخماس دول المعمورة قبل نهاية الألفية الثانية بالإضافة إلى تعزيز نقوذ الأمم المتحدة واهتمامها بالتنمية الاقتصادية والاجتماعية وازدياد نشاط الشركات المتعددة الجنسبة لتشمل أصقاع العالم واكتساح ثورة المعلومات وما أدت إليه من انتشار الحواسيب والبريد الإلكتروني والانترنت وشبكات التواصل الإجتماعي وما يحتاج إليه كل ذلك من تدفق للمعلومات الإقتصادية التي تمثل مادة التجارة الدولية وموضوع الصفقات والقرارات المتخذة ...إلخ كل ذلك زاد من الحاجة إلى معايير موحدة للمراجعة والتدقيق أكثر إلحاحاً والواقع أن محاولات وضع معايير على المستوى الدولي بدأت مع بدايات القرن العشرين حيث عقد المؤتمر المحاسبي الأول في عام 1904 في الولايات المتحدة الأمريكية وتوالى عقد المؤتمرات الدولية منذ ذلك الوقت وقد تكلفت لجنة معايير المحاسبة الدولية بوضع معايير المحاسبة الدولية كما تكلفت لجنة ممارسة المراجعة والتدقيق الدولي في وضع وتطوير معايير المراجعة الدولية .

لقد استرشدت اللجنة الدولية لمعايير المراجعة التي وضعت هذه المعايير عند تحديد الأهداف والمبادئ العامة التي تحكم مراجعة البيانات المالية بالمعيار الدولي للمراجعة والتدقيق رقم 200  حيث نصت الفقرة الثانية من هذا المعيار " أن الهدف من تدقيق ومراجعة البيانات المالية هو تمكين المراجع أو المدقق من إبداء رأيه فيما إذا كانت البيانات المالية قد أعدت من كافة النواحي الأساسية وفقاً لإطار تقارير مالية محددة ولكن بالرغم من أن رأي المراجع يعزز مصداقية البيانات المالية إلا أن مستخدم هذه البيانات لا يستطيع الافتراض بأن هذا الرأي هو تأكيد للنمو المستقبلي للمنشأة أو أن هذا الرأي يبين أن الإدارة قد قامت بتسيير أمور المنشأة بشكل كفؤ وفعال .

كما راعت اللجنة عند وضع المعايير مجموعة من الاعتبارات يمكن تلخيصها في الأتي :

1- تختلف البيانات المالية التي تشتمل عليها القوائم والتقارير المالية من حيث الشكل أو المضمون في كثير من الدول وفقاً لاختلاف الأنظمة واللوائح التي تحكم إعداد هذه القوائم وكذلك بسبب اختلاف الممارسات المهنية في إعدادها .

2- استبعدت اللجنة وهي تسعى للحصول على أوسع قبول طوعي لمعايير المراجعة هيمنة تلك المعايير على الأنظمة المحلية المتمكنة في مراجعة وتدقيق القوائم المالية في دول معينة على أنه يجب على المنظمات المهنية أعضاء اتحاد المحاسبين الدولي العمل بموجب دستور الاتحاد عند حدوث أي اختلاف أو تعارض بين معايير المراجعة المحلية والمعايير الدولية وذلك بتطبيق قواعد المعيار الدولي في الوقت وإلى المدى الذي يكون فيه ذلك ممكناً .

3- تطبق معايير المراجعة الدولية عند قيام المراجع بعملية فحص مستقل للقوائم المالية الصادرة عن أي منشأة لإبداء رأيه فيها سواء أكانت تهدف إلى الربح أو غير هادفة إليه .

4- أجازت اللجنة إمكانية تطبيق معايير المراجعة الدولية متى كان ذلك ملائماً على الخدمات الأخرى التي يقدمها المراجعون للعملاء .

5- اشترطت اللجنة موافقة ثلاثة أرباع أعضائها على أي معيار قبل إصداره .

مما سبق نرى أن إصدار معايير المراجعة الدولية يعتبر خطوه متقدمة نحو تدويل مهنة المراجعة والتدقيق في ظل العولمة الأمر الذي يتطلب من المنظمات المهنية المحلية والدولية والباحثين في حقل مهنة المراجعة السعي الدائم نحو توفير نوع من التوافق والمواءمه بينها وبين المعايير المحلية وكذلك العمل الدائم والمستمر على تحديثها وتطويرها بما يتناسب والظروف الاقتصادية والاجتماعية المستجدة وأن الإعتماد على معايير المراجعة الدولية سيؤدي إلى الحصول على معلومات مالية ذات مصداقية على المستوى الدولي ويجعل منها أداة فعالة لترشيد القرارات الاستثمارية سواء أكان ذلك على المستوى الدولي أو المحلي .

وفيما يلي سرد لمعايير المراجعة والتدقيق الدولية والتي تم إصدارها في عام 2010 ، بعد ذلك يمكن تنزيل تلك المعايير باللغة العربية والإنجليزية حسب الروابط المذكورة والتي تم تحميلها في مدونة المحاسب الأول .


200-299 المبادئ والمسؤوليات  General Principles And Responsibilities

200 الأهداف العامة للمدقق المستقل وإجراء عملية التدقيق وفقاً للمعايير الدولية
ISA 200, Overall Objectives of the Independent Auditor and the Conduct of an Audit in Accordance with International Standards on Auditing

210 الموافقة على شروط التكليف بالتدقيق 
ISA 210, Agreeing the Terms of Audit Engagements

220 رقابة الجودة لتدقيق البيانات المالية 
ISA 220, Quality Control for an Audit of Financial Statements

230 وثائق التدقيق 
ISA 230, Audit Documentation

240 مسؤوليات المدقق المتعلقة بالإحتيال في عملية تدقيق البيانات المالية
ISA 240, The Auditor's Responsibilities Relating to Fraud in an Audit of Financial Statements

250 مراعاة القوانين والنظمة عند تدقيق البيانات المالية 
ISA 250, Consideration of Laws and Regulations in an Audit of Financial Statements
  
260 الإتصال مع أولئك المكلفين بالحوكمة
ISA 260,Communication with Those Charged with Governance

265 الإبلاغ عن نواحي القصور في الرقابة الداخلية للمكلفين بالحوكمة والإدارة 
ISA 265, Communicating Deficiencies in Internal Control to Those Charged with Governance and Management

300-499 تقييم الخطر والإستجابة في تقدير الأخطاء Risk Assessment And Response to Assessed Risks

300 التخطيط لتدقيق البيانات المالية
ISA 300, Planning an Audit of Financial Statements

315 تحديد وتقييم مخاطر الخطأ الجوهري من خلال فهم المنشأة وبيئتها 
ISA 315, Identifying and Assessing the Risks of Material Misstatement through 
 Understanding the Entity and Its Environment

320 الأهمية النسبية في تخطيط وأداء عملية التدقيق 
ISA 320, Materiality in Planning and Performing an Audit

330 إستجابة المدقق للمخاطر المقيمة 
ISA 330, The Auditor's Responses to Assessed Risks

402 إعتبارات التدقيق المتعلقة بالمنشأت التي تستعمل مؤسسات خدمية 
ISA 402, Audit Considerations Relating to an Entity Using a Service Organization

 
450 تقييم البيانات الخاطئه المحددة خلال عملية التدقيق 
 ISA 450, Evaluation of Misstatements Identified during the Audit

500-599 أدلة التدقيق Audit Evidence

500 أدلة التدقيق
ISA 500, Audit Evidence

501 أدلة التدقيق - اعتبارات محددة لبنود مختارة
ISA 501, Audit Evidence-Specific Considerations for Selected Items

505 المصادقات الخارجية
ISA 505, External Confirmations

510  عمليات التدقيق الأولية - الأرصدة الإتتاحية
 ISA 510, Initial Audit Engagements-Opening Balances

520  الإجراءات التحليلية
 ISA 520, Analytical Procedures

530  عينات التدقيق
ISA 530, Audit Sampling

540  تدقيق التقديرات المحاسبية بما في ذلك التقديرات المحاسبية للقيمة العادلة والإفصاحات ذات العلاقة
ISA 540, Auditing Accounting Estimates, Including Fair Value Accounting Estimates, and Related Disclosures

550  الأطراف ذات العلاقة
ISA 550, Related Parties

 
560  الأحداث اللاحقة
ISA 560, Subsequent Events

570  المنشأة المستمرة
 ISA 570, Going Concern


 580  الإقرارات الخطية
ISA 580, Written Representations

600-699 الإستفادة من عمل الآخرين Using The Work of Others

  600  الإعتبارات الخاصة - عمليات تدقيق البيانات المالية للمجموعة بما في ذلك عمل مدققي العنصر
ISA 600, Special Considerations-Audits of Group Financial Statements (Including the Work of Component Auditors)

 610  استخدام عمل المدققين الداخليين
ISA 610, Using the Work of Internal Auditors

 620  استخدام عمل المدقق الخبير
 ISA 620, Using the Work of an Auditor's Expert

700-799 نتائج وتقارير التدقيق Audit Conclusions And Reporting

 700 تكوين رأي وإعداد التقارير حول البيانات المالية
ISA 700, Forming an Opinion and Reporting on Financial Statements

705 التعديلات على الرأي الوارد في تقرير المدقق المستقل
 ISA 705, Modifications to the Opinion in the Independent Auditor's Report

  706 فقرات التأكيد والفقرات الأخرى في تقرير المدقق المستقل
ISA 706, Emphasis of Matter Paragraphs and Other Matter Paragraphs in the Independent
Auditor's Report

 
710 المعلومات المقارنة - الأرقام المقابلة والبيانات المالية المقارنة
ISA 710, Comparative Information-Corresponding Figures and Comparative Financial Statements

 
  720مسؤوليات المدقق المتعلقة بالمعلومات الأخرى في المستندات التي تحتوي على بيانات مالية مدققة
ISA 720, The Auditor's Responsibilities Relating to Other Information in Documents Containing Audited Financial Statements

 
800-899المجالات المتخصصة Specialized Areas

  800 الإعتبارات الخاصة - عمليات تدقيق البيانات المالية المعدة وفقاً لأطر الأهداف الخاصة
ISA 800, Special Considerations-Audits of Financial Statements Prepared in Accordance with Special Purpose Frameworks

 
  805 الإعتبارات الخاصة - عمليات تدقيق بيانات مالية مفردة ومكونات أو حسابات أو بنود محددة في بيان مالي
ISA 805, Special Considerations-Audits of Single Financial Statements and Specific Elements, Accounts or Items of a Financial Statement

 
   810 عمليات إعداد التقارير حول البيانات المالية الملخصة
ISA 810, Engagements to Report on Summary Financial Statements

 وللمزيد أنصح بتنزيل المعايير من الروابط التالية : 

1- معايير المراجعة والتدقيق الدولية 2010 عربي الجزء الأول والثاني :

https://sites.google.com/site/almohasb1com/a/A.rar?attredirects=0&d=1


2- معايير المراجعة والتدقيق الدولية 2010 إنجليزي الجزء الأول والثاني :

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق