استجاب الباون كارل درايس فون ساوربرون 1785-1851 لرغبة والده فدرس علم الغابات قبل أن ينصرف إلى هوايته الحقيقية الفيزياء والميكانيك وبدءاً من سنة 1813م أخذ البارون الشاب يهتم بصنع مركبة تندفع بقوة الرجلين,
وفي سنة 1814 م عرض للجمهور طرازه الأول وهو دراجة ذات أربع عجلات تندفع على سكة بقوة عضلات الرجلين اللتين تدوسان على مخل يصعد ويهبط وقد اعتمدت هذه المركبة طويلاً في السكك الحديدية, عربة لنقل الميكانيكيين المسرعين لإصلاح القطارات وحصل درايس على براءة اختراع مدتها عشر سنوات وعين استاذاً للميكانيك في بادن ولما كانت طرق تلك الحقبة غير مناسبة للعربات ذات الأربع عجلات اهتدى درايس إلى عربة تسير على دولابين فقط لمرونتها على الطرق الوعرة وفي سنة 1817م عرض للجمهور درايسيان نسبة إليه وهي مركبة خشب بدولابين تندفع بقوة القدمين ولها مقود يوجهها, كان المشهد مضحكاً للناظرين لكن الدراج كان قادراً على الانتقال بسرعة 10 كيلومترات في الساعة وتلك سرعة ممتازة في لذلك العصر.
وحظيت المركبة الجديدة بإقبال شديد لدى البرجوازيين والمفكرين المتحررين وأصحاب النظرة التقدمية آنذاك واشترت نوادي الرياضة الكثير منها لمرتاديها, وانتشر في انجلترا سباق بين الدرّاجة والخيل وصنعت المركبة فيما بعد من حديد, وشاعت سنة 1818 م وحتى منع استعمالها إلا على الطرق ونشأت مدارس لتعليم قيادة الدرّاجة وواصل درايس تحسين اختراعه, فأضاف إليه صندوقاً ومكبحاً »فرامل« كذلك أضاف في مرحلة شراعاً للاستفادة من قوة الريح في دفع الدراجة, غير أن درايس لم يستفد كثيراً من اختراعه ذلك أن جيم ستارلي الانجليزي وبيار ميشو الفرنسي صنعا درّاجة شبيهة ونشبت دعاوى قضائية بين الثلاثة.
ولم يدم عمر الدّراجة التي تدفع بالقدمين طويلاً وتوقفت عن التطور وأنفق درايس الكثير لإنتاجها على نطاق تجاري لكنه مات سنة 1851م مفلساً ولم تنتشر الدرّاجة التي تعرفها اليوم إلا عند ظهور الدواستين اللتين اخترعهما الاسكوتلندي كيركبتريك ماكميلان 1813-1878م الذي صنع في النصف الثاني من القرن الميلادي التاسع عشر عصر ظهور الدرّاجة الهوائية الحقيقي.
Qui a inventé le vélo?
L'inventeur de vélo est en fait un baron allemand. Son nom est : Karl Drais Von Sauerbronn qui a vécu de 1785-1851. Il a présenté sa bicyclette à paris en 1818. On appelait à ce moment cette invention la '' Draisienne''. Le prototype fût vite oublié car sa manipulation était trop difficile. En 1861 toujours à Paris, un jeune homme du nom de: Ernest Michaux suggère d'apposer une barre pour y apposer les pieds. C'est ainsi que le vélocipède voit le jour. Son meilleur ami James Moore, remporte le 31 mai 1868 la première course de cycliste de l'histoire. Dans le parc de Saint-Cloud, sur 1200 mètres, il fait un temps de 3 minutes 50 seconde. En 1878, Louis Sergent invente la chaîne pou qu'enfin en 1911 le Français Panel invente une bicyclette avec un dérailleur. Le dérailleur deviendra populaire qu'à partir de 1930 année où Lucien Jay, construira un dérailleur qui intéressera les cyclistes. Son fonctionnement est simple, à l'aide d'un pédalier, que nos pieds poussent, il (pédalier) actionne une chaine qui propulse la roue arrière et nous permet d'avancer.
Comte de SIVRAC l’invention vers 1790
En 1817, le BARON de DRAIS invente la DRAISIENNE
En 1888, M. Dunlop (écossais) invente le pneumatique qui remplace le pneu plein (bandage).
En 1861, les frères MICHAUX installent des PEDALES sur l’axe de la roue avant.
Entre 1865 et 1870, on assiste progressivement à un agrandissement de la roue avant motrice pour aller plus vite. On obtient ainsi le GRAND-BI, plus rapide, mais instable et difficile à manier.
En 1880, naît enfin la "PETITE REINE" : la BICYCLETTE (BI=2,cycle=roue). M. MEYER invente le PEDALIER et applique l’invention de M. GALLE : LA CHAINE à MAILLONS. Le cadre métallique devient triangulaire.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق