الاثنين، 18 أكتوبر 2010

دليل الحسابات Chart of Account

يعتبر دليل الحسابات لبنه أولى نحو بناء نظام محاسبي متكامل و سواء قلنا دليل الحسابات أو مخطط الحسابات أو شجرة الحسابات فكل التسميات وإن تعددت فمعناها واحد و تدل على قائمة تضم مجموعة من الحسابات يتم ترتيبها وفق نمط وأسلوب معين وحتى نحقق النجاح لأول خطوه في إعداد النظام المحاسبي يجب اتخاذ قرار بشأن ما نريد متابعته من حسابات
وبالتالي فدليل الحسابات ببساطة كما قلت يمثل قائمة تحتفظ بها المنشأة من أجل تسجيل وتتبع بنود ومدخلات معينة وسواء قررت استخدام نظام يدوي أو آلي فإنه بالإمكان تعديل وضبط مخطط الحسابات بما يتناسب مع نشاط أي منشأة .



وكون دليل الحسابات هو الأساس الذي يبنى عليه أي نظام محاسبي فيجب علينا عند تصميمه الإهتمام بإعداده بطريقة صحيحة في المرة الأولى وأن نجعل التصنيفات الخاصة بكل حساب موجزة بقدر الإمكان وأن نترك حيزاً كافياً في التسلسل الرقمي بحيث نتمكن من اضافة حسابات جديدة في المستقبل .

وحتى يتم تصميم دليل حسابات متكامل يهدف إلى تبويب وتحليل وتصنيف العمليات المالية والتي تساعد بدرجة رئيسية في تحقيق أهداف النظام المالي والمحاسبي يجب تحديد طريقة ترقيم الحسابات وفق لتصنيف الحسابات المتعارف عليه وكما هو معروف فالحسابات تنقسم إلى نوعين :
1- حسابات الميزانية وتمثلها حسابات الأصول والخصوم والتي تعبر بدورها عن المركز المالي للمنشأة
2- حسابات الأرباح والخسائر وتمثلها حسابات الإيرادات والمصروفات والتي تعبر عن نتيجة النشاط للفترة المالية الحالية .

ويجب علينا أيضاً أن نعرف أن صيغة الحساب هي التي تحدد مكانه في دليل الحسابات ومن هذا المنطلق فالحسابات يمكن ترقيمها كالتالي :

الرقم 1 يعبر عن حسابات الأصول
الرقم 2 يعبر عن حسابات الخصوم
الرقم 3 يعبر عن حسابات المصروفات
الرقم 4 يعبر عن حسابات الإيرادات

وبالتالي فالحسابات السابقة تمثل الحسابات الرئيسية في الدليل وإذا اردنا إضافة اي حساب يتفرع من الحساب الرئيسي فيجب علينا أن نعرف طبيعة الحساب الذي نريد أن نضيفه هل هو أصل أو خصم أو مصروف أو إيراد حتى يتم اضافته تحت الحساب الرئيسي بحيث يأخذ رقمه بالإضافة إلى رقم يميزه فعلى سبيل المثال :

الأصول يعبر عنها بالرقم 1 وكما هو معروف فهذا الحساب ينقسم إلى أصول ثابتة ومتداولة ويكون الترقيم
11 الأصول الثابتة
12 الأصول المتداولة

وحتى نحصل على تفريع أكثر يتم إدراج كافة الحسابات الخاصة بكل من الأصول الثابتة والمتداولة وفق تسلسل مرتب ويكون الشكل كالتالي:

1 الأصول

11 الأصول الثابتة
111 الأراضي
112 المباني ......وهكذا

12 الأصول المتداولة
121 الصندوق
122 البنك
12201 البنك الرئيسي
12201001 البنك درهم
12201002 البنك دولار ....وهكذا

كما لاحظنا مما سبق فالحساب الجديد يأخذ رقم الحساب الرئيسي إضافة إلى رقم يميزه وقد تعمدت إستعمال الصفر في الحسابات 01 ، 001 وذلك بغرض المرونة والتوسع في الدليل المحاسبي مستقبلا وهكذا عند إضافة اي حساب جديد تحت بند الأصول

وما ينطبق على حساب الأصول ينطبق كذلك على حساب الخصوم ولكن حتى تتأكد الفكره سأقوم بإضافة الحسابات تحت الخصوم ولن يكون هناك داعي للمصروفات أو الإيرادات لأن العملية ستكون مكرره ولكنني سوف أرفق بهذه التدوينة ملخص كامل لدليل حسابات قد يكون شائع في أغلب المنشأت حيث أن الدليل هو الدليل للحسابات في أي شركة ولكن الفرق في طبيعة النشاط والحسابات المستخدمة في المنشأة وبالتالي يجب أن يتم تكييف الدليل بحسب طبيعة النشاط.

وبالعودة إلى حساب الخصوم والذي ينقسم إلى خصوم ثابتة تمثل حقوق الملاك أو المالك وكذا رأس المال والمخصصات وغيرها أو خصوم متداولة تكون للمنشأت تجاه الغير مثل الموردون والمصروفات المستحقة وغيره وبالتالي فالترقيم يكون كالتالي:

2 الخصوم
21 الخصوم الثابتة
211 حقوق الملكية
212 المخصصات
213 الاحتياطيات ....وهكذا

22 الخصوم المتداولة
221 الموردون
22101 موردون محليون
22101001 خالد طاهر الحبابي
22102 مورون خارجيون ....وهكذا

وهكذا بالنسبة للمصروفات والإيرادات ، فكما نرى إن دليل الحسابات يمثل الوقود لأي نظام محاسبي ولا بد منه حتى تكتمل أساسات العملية المحاسبية وللمزيد يجب الإطلاع على دليل الحسابات في الرابط التالي :

https://sites.google.com/site/almohasb1blogspot/accounts/chartofaccount.xls


الأحد، 17 أكتوبر 2010

جهاز أبو ظبي للمحاسبة Abu Dhabi Accountability Authority - ADAA

إن جهاز أبو ظبي للمحاسبة يمثل هيئة مستقلة تم إنشاؤه وفقاً للقانون رقم 14 لسنة 2008 ويتمثل دوره الرئيسي في :
* التحقق من أن إدارة وتحصيل وصرف أموال وموارد الجهات العامة تتم بكفاءة وفاعلية واقتصادية .
* التحقق من صحة التقارير المالية والتزام الجهات العامة بالقوانين والأنظمة واللوائح وقواعد الحوكمة .
* الإرتقاء بمبدأ المحاسبة والشفافية في الجهات العامة .


الاختصاصات والمهام

لقد حدد قانون إنشاء الجهاز اختصاصات ومهام الجهاز كالأتي :
* تدقيق القوائم المالية الموحدة للحكومة والقوائم المالية للجهات الخاضعة لرقابة الجهاز .
* مراجعة الأداء والمخاطر وله في سبيل ذلك القيام بما يلي :
* فحص كفاءة وفاعلية واقتصادية الأنشطة المالية والتشغيلية للجهات الخاضعة .
* التأكد من التزام الجهات الخاضعة للقوانين والنظمة واللوائح وقواعد الحكومة .
* فحص المخالفات التي تقوم الجهات الخاضعة بالتحقيق فيها .
* تقديم المشورة ورفع التوصيات والقيام بأي إجراءات أو خدمات للجهات الخاضعة .
*تدريب وتأهيل خريجي الجامعات والمعاهد من مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة وتأمين مراكز التدريب اللازمة لذلك .
* مباشرة التحقيق في البلاغات التي تحال إليه وكذا ما يتكشف له من مخالفات .

الأهداف الإستراتيجية

تتلخص هذه الأهداف فيما يلي :
* الحث على مبادئ الجوكمة والمحاسبة والشفافية من أجل التحقق من أن الأموال التي تم صرفها من قبل الجهات العامة تحقق الأهداف
المرجوه بكفاءه وفاعلية اقتصادية .
* تحسين الأداء من خلال دعم الجهات العامة لتحسين أدائها وتطوير جودة البيانات المستخدمة من قبل متخذي القرار.
* التشجيع والمحافظة على إستخدام الممارسات الرائدة من خلال البحث والتطوير المستمر وتبادل المعلومات والخبرات .
* تنمية الموارد البشرية وتدريب وتطوير خريجي الجامعات والمعاهد من مواطني دولة الإمارات المتحدة والإحتفاظ بالأفراد ذوي
المؤهلات والخبرة العالية .

الإستراتيجية العامة

تركز هذه الإستراتيجية على مساعدة الجهات الخاضعة على تحسين الأداء والارتقاء بمبدا المحاسبة والشفافية من خلال:
* أن يصبح الجهاز مستشاراً موثوق به للحكومة وللجهات الخاضعة .
* أن يكون مثال يقتدى به وأن يشجع على تطبيق أفضل الممارسات الرائدة.
* دعم وتحسين التواصل والتعاون بين الجهات الخاضعة وتشجيع تبادل الخبرات .

الأعمال التي يقوم بها الجهاز

1- التدقيق المالي والتنظيم المهني
تشتمل المسؤولية القانونية للجهاز تدقيق البيانات المالية الموحدة لحكومة أبو ظبي والبيانات المالية الصادرة عن مختلف الجهات العامة وذلك للتأكد من خلو تلك البيانات المالية من أي أخطاء جوهرية وإن إدارة هذه الجهات قامت بوضع إجراءات ونظم رقابية فعالة للتأكد من دقة وصحة هذه البيانات .
2 - مراجعة الأداء والمخاطر
إن التحقق من أن موارد وأموال الجهات العامة يتم إدارتها وتحصيلها وصرفها بصورة فعالة وبكفاءه واقتصادية يعتبر جزءاً هاماً من مهام الجهاز وفقاً للوائح والقوانين والإرشادات الرقابية المطبقة وقواعد الحوكمة لهذا يقوم الجهاز بصورة دورية بمراجعة أداء الجهات العامة والمخاطر التي تتعرض لها.
3 - الإستشارات والمساعدة
يقدم الجهاز المساعدة والخدمات الإستشارية إلى المجلس التنفيذي والجهات العامة والاطراف ذات العلاقة لمساعدتهم على تحسين الأداء والارتقاء بمبدأ المحاسبة والشفافية والتأكد من تحقيق الجهات العامة للأهداف المرجوه
4 - الفحص الخاص
يباشر الجهاز التحقيق في البلاغات المحالة إليه وكذا ما يتكشف له.

الــتــدريــــب

تم تأسيس مركز " أداء " للتدريب من قبل الجهاز وذلك في عام 2008 ويعتبر هذا المركز متخصص ومبنى وفق أعلى المعايير العالمية حيث يكرس كافة جهوده لتعليم وتدريب مواطني دولة الإمارات العربية المتحدة هادفاً إلى تزويدهم بالمعرفة والمهارات والخبرات اللازمة والمناسبة لمتطلبات بيئة العمل الحالية ، وقد قام المركز بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات عالمية على توفير برامج ومناهج تدريبية متخصصة لمساعدة مواطني الإمارات في إجتياز امتحانات زمالة المحاسبين القانونيين المعتمدين وزمالة المدققين وذلك لما لهذه البرامج التدريبية من أهمية في توفير الفرص الملائمة للخريجين ولتوسيع أفاق المعرفة والفهم في هذه المجالات وجعلهم العنصر الأساسي في تقديم المزيد من التقدم والإزدهار لإمارة أبو ظبي وللمزيد يرجى الإطلاع على موقع الجهاز على الرابط التالي

الأحد، 3 أكتوبر 2010

منتدى التعليم الإبداعي العربي بتونس 2010 Innovative Education Forum Arabia

تونس تحتضن منتدى التعليم الإبداعي العربي

من 4 إلى 7 أكتوبر

portail

أخبار تونس – من المنتظر أن تحتضن تونس من 4 إلى 7 اكتوبر 2010 منتدى التعليم الإبداعي العربي الذي تنظمه شركة Microsoft  العالمية تحت إشراف وزارة التربية وذلك على إثر انعقاد المنتديات الوطنية للمعلمين المبدعين في كل بلد عربي.و ستكون بلادنا خلال هذه الأيام محطة لتتويج أفضل المشاريع المدمجة لتكنولوجيات الاتصال والمعلومات في قطاع التعليم .

وتهدف هذه المبادرة التي ستوجه أساسا إلى المعلمين المبدعين والمدارس الإبداعية الى تعزيز تبادل التجارب المتميزة في مجال توظيف التكنولوجيات الحديثة في التعليم وإتاحة فرص الالتقاء وتبادل الخبرات بين المربين المبدعين في العالم العربي.

وانطلاقا من المنتديات الوطنية للمعلمين المبدعين التي انتظمت في كل بلد عربي، يمثل المنتدى العربي المرحلة النهائية قبل انعقاد منتدى التعليم الإبداعي العالمي في كاب تاون بجنوب إفريقيا من 26 إلى 30 أكتوبر 2010.

ويتضمن برنامج المنتدى العربي زيارة المعلمين المبدعين إلى مواقع تاريخية بتونس لجمع المعلومات والصور وصياغة مشاريع تعليمية ليتم ترشيح المشروع الأكثر إبداعا للمشاركة في النهائيات العالمية.fleurbanniere

السبت، 2 أكتوبر 2010

l'innovation pédagogique التجديد البيداغوجي وتفعيل الإنتاج الرقمي

100_0273

bsmlh1

إن من أهم التحديات التي تواجه العملية التعليمية في مجتمع المعلومات هو القدرة على استكشاف الطرق الجديدة للتعليم واستنباط حلول تستند إلى معرفة الوسائل التكنولوجيا الحديثة المستخدمة في التعليم والتمكن من تصميم بنية مناسبة للتعليم التفاعلي والإبداع في استخدام مثل هذه الطرق واستثمارها وإخضاعها لحاجات المتعلمين ، ويعتبر التعليم الإلكتروني من أهم الطرق وأحد الوسائل التعليمية التي تعتمد على الوساطة الإلكترونية في إتاحة المعرفة للمتعلمين .

100_0264

المعلوميات خاصية العصر.

تعد تكنولوجيا المعلومات الخاصية التي رسمت الملامح الأولى لمجتمع المعلومات هذا الأخير تميز بالتركيز على العمليات التي تعالج فيها المعلومات والمادة الخام الأساسية هي المعلومة التي يتم استثمارها لتوليد المعرفة .

المعلوميات هي علم يهتم بتحليل ومعالجة المعرفة بواسطة أجهزة إلكترونية من أهمها جهاز يطلق عليه الحاسوب أو الحاسب أو الكمبيوتر وهو يعالج المعارف بدقة وبإتقان وسرعة متناهية مع تعدد الإمكانيات كما أنه يقوم بتنفيذ أوامر الإنسان من كافة العمليات ولكنه يقوم فقط بالعمليات التي يرسمها له المبرمج.

يعد الحاسوب نتيجة من نواتج التقدم العلمي والتقني المعاصر ، كما يعد في الآونة الأخيرة محور اهتمام المربين والمهتمين بالعملية التعليمية . وقد اهتمت النظم التربوية بالحاسوب ودعت إلى استخدامه في الإدارة المدرسية أو في التدريس .

100_0270

الحاسوب لغة رقمية نحو المعرفة .

يعرف الحاسوب بأنه جهاز إلكتروني مصمم بطريقة تسمح باستقبال البيانات واختزالها ومعاملتها وذلك بتحويل البيانات إلى معلومات صالحة للاستخدام واستخراج النتائج المطلوبة لاتخاذ القرار .

ويعتبر هذا الجهاز من أهم سمات العصر الحديث فكل شيء حولنا يدار من خلاله . وللحاسوب أجهزة تتكامل معه وتساعده على إنجاز مهامه . فهناك أجهزة خاصة للإدخال وأخرى للمعالجة وثالثة للتخزين ...

وإذا نظرنا للحاسوب نظرة شاملة نجده يقوم ليس فقط باستقبال البيانات ومن ثم معالجتها حسب رغبتنا وإخراج نتائج علمية وتخزينها بل يمكنه أيضا نقلها إلى حاسوب آخر أي تبادل المعلومات بين الحواسيب وهو ما يسمى بالشبكات .

يتوفر الحاسوب على نظام للتشغيل ويعتبر كمنظم لحركة المرور حيث يتحكم في تدفق البيانات على الحاسوب ويشغل ويوقف تشغيل مختلف العمليات . ويعتبر من جهة الواسطة التي تستطيع التطبيقات عبرها الوصول إلى العتاد وبرمجيات النظام . ومن المهمات الأساسية لنظام التشغيل هي التحكم بالوصول إلى الأقراص ووسائط التخزين وأهم أنظمة التشغيل حالي ويندوز ولينكس

100_0272

الحاسوب أدوار تعليمية متعددة .

فرض الحاسوب نفسه كوسيلة تعليمية تعددت أساليب استخدامها في التعليم وأصبح الاهتمام الآن منصبا على تطوير الأساليب المتبعة في التدريس .

واستحدثت أساليب جديدة يمكن أن يسهم الحاسوب من خلالها في تحقيق ودعم أهداف المناهج التعليمية . وهناك الكثير من البرانم التعليمية إضافة إلى أن البرانم التعليمية العربية المتوفرة حاليا لها خصائص علمية وتربوية كبيرة ومعمولة لتناسب التلاميذ والأساتذة والمناهج ويرجع هذا إلى أن التطوير في الميدان التربوي مستمر دون توقف .

إن استخدام الحاسوب في الميدان التربوي يمنح الفرصة للتلاميذ للتعلم وفق طبيعتهم النشطة للتعرف على التكنولوجيا السائدة في المجتمع زيادة إلى أن الحاسوب يوفر الوظائف التالية .

- تصميم البرامج التعليمية لتحقيق أهداف تعليمية و سلوكية .

- اختصار الزمن وتقليل الجهد على الأستاذ والمتعلم .

- تعدد المصادر المعرفية وتعدد البرامج التي يمكن أن يوفرها الحاسوب للمتعلمين .

- القدرة على خزن المعلومات بكميات غير محددة وسرعة استعادة استعمالها

- تنوع الأساليب في تقديم المعلومة .

- ملاءمة كل برنامج لمجموعة من المتعلمين ولمادة تعليمية معينة .

- تنظيم عملية التفكير الإبداعي لدى المتعلم .

- تفريد عملية التعلم عن طريق التعليم الذاتي .

- يقوم الحاسوب بدور الوسائل التعليمية في تقديم الصور والصوت والأفلام والتسجيلات الصوتية ...

- استخدام الحاسوب في حل المشكلات وتحقيق بعض الأهداف النوعية .

- جذب انتباه المتعلمين فهو وسيلة مشوقة تخرجهم من الروتين والحفظ والتلقين

كما أن الفعل التعليمي للحاسوب يتوافق مع كل فئة بحسب قدراتهم ، ويمكن للمتعلمين الضعاف استعمال الحاسوب عدة مرات دون ملل كما يمكنهم من تصحيح أخطائهم دون الشعور بالخجل من زملائهم . فالحاسوب يمكن أن يوفر تعليما للمتعلمين وقت ما يشاءون وفي أي موقع وحتى بعيدا عن حضور الأستاذ.

ومن الواضح أن عملية التعليم بتوظيف الحاسوب تتطلب ضروريات لابد منها :

- وضوح الأهداف المراد تحقيقها من البرنامج .

- إخبار المتعلمين عن المدة الزمنية المتاحة للتعلم .

- تزويد المتعلمين بأهم المفاهيم والخبرات التي يلزم التركيز عليها وتحصيلها أثناء التعلم .

- شرح الخطوات التي على المتعلمين اتباعها لإنجاز أعمالهم وتحديد الوسائل التعليمية التي يمكن الاستعانة بها .

- تعريف المتعلمين بكيفية تقويم تحصيلهم .

- تحديد الأنشطة التي يقوم بها المتعلم بعد انتهائه من التعلم .

100_0265

تأثيرات التكنولوجيا على أطراف العملية التعليمية .

إن إدخال التكنولوجيا في مجال التعليم أحدثت تغيرات داخل جماعة القسم وكذلك في العلاقة بين المدرسين والتلاميذ وكذا في إمكانيات الحصول على المعرفة والفعل فيها وإشاعتها . فاستعمال تكنولوجيا المعلومات يسهل العمل في إطار مجموعات تنعكس على دور المدرس الذي يلعب دور المرشد والوسيط في بناء التعلمات . إلا أن المدرس الحالي تواجهه العديد من التحديات ن فهو وسط عالم متحرك من التكنولوجيا ووسائل الاتصال المتدفقة باستمرار وتلاحقه المستجدات التربوية الواحدة تلو الأخرى ، فلا يكاد يستوعب مستجدا حتى يجد نفسه في مواجهة مستجد آخر عليه استيعابه وتطبيقه تماشيا مع رياح التغيير والتجديد ، مما يفترض إعداده يسير بتوازي مع المستجدات ليساير التطورات ويتمكن من مواجهة تحديات التربية الحديثة التي جعلت من المدرس الموجه والمصمم للمنظومة التعليمية داخل الفصل التعليمي واختيار أفضل الوسائط لتحقيق أهدافه التربوية وفق الإمكانات المتاحة داخل البيئة المدرسية وعليه حاجاته إلى كفايات معرفية وبيداغوجية وتواصلية تتأتى عن التكوين الأساس بداية والتكوين المستمر لاحقا والتكوين الذاتي الذي يمكن أن تلعب فيه التكنولوجيا دورا هاما في دعم كفاياته . فمهمة المدرس لا تقتصر فقط على مسايرة التطور والتغيير بل يمكن أن يشكل قاطرته لتوجيهه نحو الأفضل .

100_0263

التعليم والانترنيت

أدى التطور المتلاحق في مجال الحاسبات الآلية إلى ظهور توع من الشبكات فائقة الإمكانات تعرف بالشبكة العنكبوتية وهي عبارة عن مئات الملايين من الحاسبات المرتبطة ببعضها البعض عن طريق خطوط الهاتف أو الأقمار الاصطناعية .

وبالنظر إلى سهولة الوصول إلى المعلومات الموجودة على الشبكة فقد أغرت الكثيرين بالاستفادة منها كل في مجاله . من جملة هؤلاء التربويون الذين بدأوا باستخدامها في مجال التعليم . ويشير كثير من الباحثين إلى أن الانترنيت سوف

تلعب دورا كبيرا في تغيير الطريقة التعليمية المتعارف عليها في الوقت الحاضر، وقد أشار مدير عام شركة ميكروسوفت العالمية إلى أهمية الانترنيت في التعليم بقوله " أن طريق المعلومات السريع سوف يساعد في رفع المقاييس التعليمية لكل فرد من الأجيال القادمة حيث يتيح طرائق جديدة في التدريس ومجالا أوسع بكثير للاختيار " .

وفي ظل التطور المذهل في نظم الاتصال أصبحت شبكة الانترنيت تقدم خدمات عديدة للطلاب والأساتذة والباحثين في العالم خصوصـا ما يتعلق بتناقل المعلومات .

يحتوي نظام شبكة الانترنيت على ملايين الصفحات المترابطة حيث يمكن الحصول على الكلمات والصوت وأفلام الفيديو والأبحاث التعليمية المرتبطة بهذه المعلومة من خلال الصفحات المختارة ، ومع تطور هذه الشبكة وانتشارها عالميا أصبحت الانترنيت أداة لحفظ المعلومات وحولت التعليم من الطريقة التقليدية إلى

التعليم الفردي ، وهكذا يمكن أن تؤدي الشبكة دورا رائدا في ميدان التعليم والتعلم عن بعد .538