قصة إختراع الفيس بوك (facebook)

5:03 م | | | 0تعليقات
Mark-Zuckerberg
تشبه حياة (مارك زكربيرغ) مخترع موقع ال(الفيس بوك) قصة فيلم بدأ بطفل معجزة يخترع ظاهرة تكنولوجية أثناء دراسته في جامعة راقية، وهي هارفرد، ومن ثم يطلقها لتثير زوبعة من الاهتمام. ومع صعود نجمه يبدأ الطلاب البارزون بالتجول قرب غرفته في سكن الجامعة على أمل التعرف عليه شخصياً. وينتهي هذا الفصل بتركه للكلية ليعمل على تطوير اختراعه ويصبح السوبرمان الذي سيغير العالم.
وفعلاً ما بدا منذ ثلاث سنوات كمجرد موقع إنترنت اجتماعي يخص طلاب الجامعة أصبح الآن الوجهة المفضلة لما يربو عن الملايين من المشتركين. ويتلقى الموقع يومياً زيارات من أكثر نصف عدد مشتركيه. فبحسب شركة (كومسكور ميديا ميتريكس) التي تتعقب حركة شبكة الإنترنت فإن موقع (فيس بوك) هو سادس موقع استخداماً في الولايات المتحدة - وهذا يعني أن 1% من الوقت على الإنترنت تذهب لصالح موقع (فيس بوك)
وكان من الطبيعي أن يلفت النجاح السريع الذي حققه موقع (الفيس بوك) أنظار العاملين في صناعة المعلومات، فمن ناحية بات واضحاً أن سوق شبكات التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت ينمو بشكل هائل، ويسد احتياجاً مهماً لدى مستخدمي الإنترنت خاصة من صغار السن. وبالرغم من هستيريا الفيس بوك التي تجتاح الشباب حيث يصل عدد أعضائه خمسين مليوناً ويضم إليه يومياً المئات في مظاهرة كونية رافعين شعار (لا.. للحواجز.. لا.. للانغلاق) إلا أنه له بعض المحاذير والمخاطر.
   mark2 zuckerberg Marc-Zuckerberg-facebook mark
Mais qui est donc Marc Zuckerberg le fondateur de Facebook ?
Vous voulez sans doute connaître qui se cache derrière ce visage qui a fait la une des journaux mondiaux : Marc Zuckerberg le fondateur de Facebook.
Voici une fiche d’identité du jeune milliardaire :
Nom : Zuckerberg
Prénom : Mark Elliot
Date de naissance : 14 mai 1984
Lieu de naissance : Dobbs Ferry, (Comté de Westchester dans la banlieue de New York)
Situation Familiale : Célibataire
Poste occupé : Fondateur et Chief executive officer du site internet de réseautage social Facebook.
En l’an 2003, Mark Zuckerberg, Dustin Moscovitz et Chris Hughes, 3 étudiants (à peine âgés de 19 ans) de la prestigieuse Université d'Harvard (Massachusetts), créent Facebook pour rester en contact avec leurs camarades. Le succès du réseau social auprès des autres élèves de l'université est immédiat et atteint très vite d'autres écoles. Facebook sera diffusé par la suite au grand public et deviendra en 2007 le septième site web le plus visité dans le monde.
6 ans et 250 millions d'utilisateurs plus tard, la fortune du jeune Mark s’élèverait à plus 1,5 milliard de dollars. De plus, d’après le classement 2008 des personnalités les plus influentes du monde

إقرأ أيضا :

قصة اختراع Email  البريد الإلكتروني 

قصة اختراع بريد الهوتميل hotmail

قصة اختراع عجلة الفأرة Mouse "الماوس"

تابع القراءة Résuméabuiyad

قصة إختراع قلم الرصاص Crayon

4:24 م | | | 0تعليقات

المخترع : كونراد جسنر

conrad_gessner 100_1123

 100_1114IMP

hand-with-pencil

حينما تريد أن تخطط شيئاَ معيناَ بطريقة هندسية ،أو تريد أن ترسم شكلا من الأشكال ، ولكنك غير متأكد من أن هذا التخطيط أو الرسم ليس نهائيا، وقد تحتاج إلى تغييره،أو نعديله أومحوده ، ورسم أو كتابة غيره .
فأنت تحتاج إلى قلم رصاص .
فهل تعرف متى صنع قلم الرصاص لأول مرة ؟
ومن أي مادة صنع ؟
اكتشف كونراد جسنر معدن الغرافيت الذي يعتبر المكون الأساس للقلم الرصاص .
وكان هو أول من فكر في استخدام هذا المعدن في الكتابة به .
وفي عام 1565م جاءته فكرة وضع الغرافيت داخل قطع خشبية صغيرة ليتمكن من الكتابة بشكل أفضل .
ولكن أقلام الرصاص بشكلها الحالي الذي نعرفه الآن لم تظهر إلا عام 1812 م .

100_1115 100_1124

إقرأ أيضا :

قصة إختراع الممحاة

قصة إختراع المبراة

قصة القلم الجاف

قصة إبتكار قلم الرصاص بالممحاة

تابع القراءة Résuméabuiyad

قصة إختراع البطارية الكهربائية

2:30 م | | | 0تعليقات

أليساندرو فولتا.. مخترع البطارية الكهربائية

volta3 

في يوم 18/2/1745 ولد العالم أليساندرو فولتا في مدينة كومو بإيطاليا في عائلة نبيلة؛ لكنها فقيرة الحال. عمل فولتا مديراً لمدرسة، وكان شغوفاً بالعلوم وخاصة في مجال الكهرباء،وقد كتب أبحاثاً كثيرة عن الكهرباء الساكنة عام 1769 مما أهّله ليصبح مدرساً في جامعة ميلانو اعتباراً من عام      1778 في مدينة ميلانو.

في عام 1799 اخترع البطارية الكهربائية، ولكن الأحداث السياسية جعلته يؤجل الاعلان عن اختراعه حتى عام 1800، حيث كتب عنه في رسالة إلى السير جوزف رانكس، رئيس الجمعية الملكية، وقام سير جوزف بنشر تلك الرسالة، والاعلان عن الاختراع في جريدة الجمعية. وبحلول صيف 1800 كانت أخبار البطارية الكهربائية قد انتشرت في أنحاء أوروبا.

في عام 1801، دعا نابليون العالم الإيطالي فولتا إلى باريس ليريه اختراعه، وكافئه بمنحه لقب كونت، وشاعت شهرة فولتا في أوروبا  التي أمضى بقية حياته متجولاً في أنحائها، وتوفي عام 1827.

بطارية فولتا

Pile Volta (1799)

pile_Volta

أعلن فولتا عن عزمه على إعداد جهاز جديد يمكنه بواسطته توليد تيار مستمر من الكهرباء . وكان ذلك الجهاز يتكون من مجموعة من أقراص معدنية من النحاس والزنك , وبوضع كل قرص من النحاس فوق قرص من الزنك وهكذا , وبين كل زوج من هذه الأقراص توضع قطعة من الورق المقوى مشبع بالماء الملح . وقد عرف هذا الجهاز باسم (( مجموعة فولتا )) وكانت الخطوة الأولى في صنع البطاريات الجافة التي نستخدمها الآن .

volta-apparatus

Alessandro Volta

Le comte Alessandro Giuseppe Antonio Anastasio Volta, né à Côme le 18 février 1745 et mort à Côme le 5 mars 1827, est un physicien italien. Il est connu pour ses travaux sur l'électricité et pour l'invention de la pile électrique.

pilevolta

C'est en 1799 que l'italien Alessandro Volta (1745-1827) inventa la fameuse pile qui porte son nom. Ce professeur de physique à l'école royale de Côme s'était consacré très tôt aux recherches touchant à l'électricité. A 30 ans, il avait déjà inventé l'électrophore, qui d'un seul coup avait assuré sa célébrité.
En 1791, les travaux de Luigi Galvani avait mis le monde scientifique en effervescence. Galvani avait constaté que, si l'on mettait en contact le muscle d'une grenouille morte avec deux métaux différents, ce muscle se contractait. Il n'en fallut pas plus à Volta pour se mettre sur la piste. Quelques années plus tard, Volta démontra que l'électricité naît au contact de deux métaux. Il construisit sa pile en superposant une série de disques de cuivre et de zinc séparés par des rondelles d'étoffe imprégnées d'acide. La pile Volta permit, en outre, la mesure des différences de potentiel électrique ("la tension"). Cet appareil de mesure a bien évidemment été nommé le voltomètre.

تابع القراءة Résuméabuiyad

قصة إختراع ضمادات الجروح اللاصقة

10:42 ص | | | 0تعليقات
earle-dickson adhesive_bandage
يعود اختراع الضمادات اللاصقة إلى الأمريكي (إيرل ديكسون) الذي كان يسعى من وراء اختراعه إلى حل مشكلة سلوكية تعاني منها زوجته، ففي عام 1917م تزوج إيرل من جوزفين فرانسيس، واكتشف أن زوجته لا تتقن التعامل مع أدوات المطبخ، وقلما تخرج من مطبخها دون جروح أو خدوش أو إصابات أو كدمات أو حروق ، مما كان يستلزم إجراء إسعاف فوري وعاجلة لها.
مع تكرار حدوث مثل تلك الإصابات والحوادث والتي لم يكن من المناسب استخدام الضمادات الكبيرة الشائعة الاستخدام في حينه والتي كانت تغطي مساحة كبيرة من العضو المصاب، كان لا بد من إيجاد حل جذري وفوري لتلك المعضلة ، فعمد ديكسون إلى لصق قطعا صغيرة من القماش النظيف والمعقم في منتصف شريط لاصق، بحيث تبقى هذه القطع جاهزة للاستعمال فورا عند حدوث أي طارئ، وبالفعل نجحت الفكرة وأخذت زوجته بمعالجة نفسها وتطبيب جراحها بعد كل إصابة.
تحدث ديكسون مع أصدقائه في العمل بشركة (جونسون آند جونسون) عن ابتكاره الجديد، وكيف تمكن من حل مشكلة زوجته الغالية، فشجعوه على عرض هذه الفكرة على إدارة الشركة التي رحبت بالاختراع.
وكانت ضمادات الجروح تصنع من القطن والشاش والضمادات الكبيرة وتزود بها المستشفيات والمراكز الصحية، وبالرغم من سهولة استخدامها إلا أن الإقبال عليها كان ضعيفا في البداية حيث بلغ قيمة ما تم بيعه منها في السنة الأولى نحو 3000 دولار فقط، لذلك لجأت الشركة إلى إنتاج أحجام متفاوتة منها وبدأت بتوزيعها مجانا على الفرق الكشفية في كافة أنحاء الولايات المتحدة وكان ذلك في عام 1924م، وفي عام 1939م طورت الشركة منتجها وأصبحت تنتج الضمادات المعقمة بالكامل.
حظي إيرل ديكسون بتقدير شركته، فعين نائبا للرئيس حتى عام 1957م عندما تمت إحالته على التقاعد، واستمر بعدها عضوا في مجلس أمناء هذه الشركة حتى توفي في عام 1961م بعد أن وصل اختراعه إلى كافة أصقاع الأرض.
بتصرف عن موقع آفاق علمية
المهندس أمجد قاسم

History of the Band-Aid
Earle Dickson Invented the Band-Aid to Save Wife's Fingers
Earle Dickson was employed as a cotton buyer for the Johnson & Johnson when he invented the band-aid in 1921. His wife Josephine Dickson was always cutting her fingers in the kitchen while preparing food.
At that time a bandage consisted of separate gauze and adhesive tape that you would cut to size and apply yourself. Earle Dickson noticed that gauze and adhesive tape she used would soon fall off her active fingers. He decided to invent something that would stay in place and protect small wounds better.
Earle Dickson took a piece of gauze and attached it to the center of a piece of tape, and then covered the product with crinoline to keep it sterile. His boss, James Johnson, saw Earle Dickson's invention and decided to manufacture band-aids to the public and make Earle Dickson vice-president of Johnson & Johnson.
l'inventeur du sparadrah
L'histoire se passe en 1920, dans le New Brunswick (New Jersey), aux États-Unis, chez de jeunes mariés, Joséphine et Earle Dickson. Joséphine, cuisinière pleine de bonne volonté mais maladroite, ne cesse de se blesser. Earle, acheteur de coton pour la compagnie Johnson & Johnson, soigne constamment les petites coupures et brûlures de son épouse. Un soir, alors qu'il s'efforce de concevoir un pansement «facile à appliquer, qui tienne en place et reste stérile», Earle déroule sur une table une large bande de sparadrap chirurgical, la face collante en dessus. Il applique ensuite une bande de gaze au milieu, conservant ainsi de chaque côté une partie adhésive, et enveloppe le tout dans de la crinoline, sorte d'étoffe de lin. Ainsi, chaque fois qu'elle en eut besoin, Joséphine put couper un morceau de rouleau confectionné par son mari et, après avoir ôté la crinoline, appliquer elle-même le pansement sur sa blessure. Earle Dickson présenta son invention à la direction de l'entreprise, qui décida de la commercialiser en tant que pansements stériles Johnson & Johnson. Le premier diachylon mis sur le marché en 1921, mesurait 2½ pouces de large et on pouvait ensuite le couper de la largeur désirée. Le bandage stérile devint vite le "meilleur vendeur" de toute l'histoire de la compagnie Johnson & Johnson. La vente des pansements stériles au Canada a débuté dans les années 1930. Depuis, sa forme, son adhésion et son format de présentation ont bien changé. Pour récompenser Earle Dickson de son ingéniosité, la direction de la compagnie le nomma vice-président, rien de moins…
bandaid460
تابع القراءة Résuméabuiyad

قصة القلم الجاف

3:19 ص | | | 0تعليقات

José Ladislav Biro -1899 - 1985

stylo

 

 

 

biro

L'idée du stylo à bille remonte à 1865, avec l’invention d’un outil qui servait à marquer le cuir. Ce concept a ensuite connu divers perfectionnements. Un stylo bille a ainsi été récompensé au concours Lépine dès 1919
L’inventeur du stylo bille moderne est le journaliste hongrois José Ladislav Biro (1899 - 1985), qui a eu l’idée d’améliorer les stylographes de l'époque en employant de l'encre à séchage rapide utilisée pour l'impression des journaux
Mais, dans un stylo à plume, la viscosité de cette encre l'empêche de s'écouler. Biro a alors eu l'idée de doter les stylos d’une bille, en voyant des enfants jouer aux billes dans une flaque d'eau. C’est ainsi que les stylos à bille ont vu le jour en 1938
Réfugié en Argentine, José Ladislav Biro dépose un brevet en 1943 et crée avec son frère la société des stylos Biro. Il commercialise son invention sous le nom de Birome resté en usage dans ce pays

إن مبتكر قلم الحبر الجاف هو المجري "لازلوبيرو" عام 1938م، وكان لازلوبيرو يعمل صحفياً، ولفت نظره سرعة جفاف الحبر أثناء طبع المجلة التي يعمل بها. فأسس إختراعه على هذه الظاهرة. وفي سنة 1940 نزح لازلوبيرو إلى الأرجنتين هرباً من الإضطهاد النازي في بلده، وهناك طور إختراعه وسجله في 1943م.
وبدأت الأقلام الجافة تباع في بونيس أيسرس عام 1945م. وكانت القوات الجوية الملكية قد سبقت إلى إستخدامها 1944م حلاً لمشكلة الكتابة للطيارين وهم في الأجواء العليا.
وعلى أي حال يجب التنويه بمن سبقوا إلى فكرة الأقلام التي تستخدم البلية الدوارة، ففي السنوات الأخيرة من القرن التاسع عشر سجل كل من ج. لاود عام 1888 ولامبرت عام 1891م براءة إختراع قلم من النوع المذكور، إلا أن مشكلة كثافة الحبر ظلت بلا حل. حتى جاء بيرو بعده تبعه "رينولدز" فأحدثا هذا الإنقلاب الجذري في عالم الكتابة

تابع القراءة Résuméabuiyad

قصة اختراع عربة التسوق

2:25 ص | | | 0تعليقات

chariot

تعود فكرة اختراع هذه العربة إلى الأمريكي ( سيلفان جولدمان ) والذي انطلق من فكرة ( انه كلما جعلت التسوق سهلا أمام الزبون اعتمد اكثر على متجرك وازداد ربحك ) ، وقد عمل جولدمان على تحقيق هذه الفكرة ، فصمم في عام 1936 كرسيا خشبيا قابلا للطي مكون من سلتين فوق بعضهما ، ثم أضاف إليه أربع عجلات كي يصبح متحركا وبالتالي يمكن الزبائن من التسوق واختيار أكبر قدر ممكن من أصناف البضائع المعروضة دون الاكتراث لثقل تلك المشتريات ، وفي عام 1937 طور جولدن ذلك الكرسي المتحرك ، وصنعه من الأسلاك المعدنية القوية والمتينة وبدأ باستخدامه في متجره الخاص ، وفي عام 1940 وبعد أن حاز اختراعه على رضى زبائنه ، حصل على براءة اختراع عربة التسوق.

ونظرا لأهمية اختراعه والذي لقي رواجا كبيرا ، فقد أسس جولدمان مصنعا خاصا لتصنيع تلك العربات التي انتشرت في شتى أنحاء العالم ، كما تم لاحقا استنباط سلال التسوق الصغيرة التي تحمل باليد من اجل الشراء المحدود لبعض المواد الصغيرة ، وقد جاء ابتكار هذه السلال من أجل سحب الذرائع من الذين يعمدون إلى وضع بعض المشتريات الصغيرة في جيوبهم لأنهم يدعون بعدم مقدرتهم على حمل تلك المشتريات في أيديهم

قد تم تطوير عربات التسوق ، فتم تجهيزها بأماكن خاصة ومناسبة لوضع الأطفال فيها ، كما تم تزويد بعض الأنواع بمحركات كهربائية بسيطة ، وعمدت بعض الأماكن التجارية إلى إتباع أسلوب وضع قطعة نقد معدنية في مقبض العربة من أجل استخدامها ، وعند الانتهاء من عملية الشراء وإعادة العربة إلى مكانها المخصص يتم إرجاع قطعة النقد المعدنية التي وضعت سابقا في تلك العربة.

استعمال عربة التسوق في مجالات أخرى

Image-20-711384 caddie-bolide cartrider Chassisautrefabrication

تابع القراءة Résuméabuiyad

قصة اختراع بريد الهوتميل hotmail

1:48 ص | | | 0تعليقات

bhatia    Sabeer Bhatia

مؤسس الهوتميل Sabeer Bhatia "صابر باتيا" مسلم من الهند

مخترع البريد الإلكتروني الاشهر والاكثر انتشاراً الهوت ميل ليس أمريكيا كما يتصور البعض، وإنما هندي مسلم ، والبريد (Hotmail) هوت ميل هو أكثر ما يستخدم من أنواع البريد حول العالم وهو تابع لشركة ميكروسوفت الأمريكية وهو ضمن بيئة "ويندوز التشغيلية".. وخلف هذا البريد الساخن قصة نجاح شخصية تستحق أن نذكرها وخصوصا كما يبدو من اسم صاحبها أنه مسلم.. فصاحب هذا الاختراع هو: صابر باتيا.

hotmail zz63ba0e83

في عام 1988 قدم صابر إلى أمريكا للدراسة في جامعة ستنافورد وقد تخرج بامتياز مما أهله للعمل لدي إحدي شركات الإنترنت مبرمجا، وهناك تعرف علي شاب تخرج من نفس الجامعة يدعي: جاك سميث. وقد تناقشا كثيرا في كيفية تأسيس شركتهما للحاق بركب الإنترنت، وكانت مناقشاتهما تلك تتم ضمن الدائرة المغلقة الخاصة بالشركة التي يعملان بها، وحين اكتشفهما رئيسهما المباشر حذرهما من استعمال خدمة الشركة في المناقشات الخاصة..

عند ذلك فكر (صابر) بابتكار برنامج يوفر لكل إنسان بريده الخاص؛ وهكذا عمل سرا على اختراع البريد هوت ميل وأخرجه للجماهير عام 1996.

Sabeer Bhatia2

وبسرعة انتشر البرنامج بين مستخدمي الإنترنت لأنه وفر لهم أربع ميزات لا يمكن منافستها.. والمميزات هي كما يلي:

أن هذا البريد مجاني، وفردي، وسري، ومن الممكن استعماله من أي مكان في العالم.

ظهور بيل جيتس

وحين تجاوز عدد المشتركين في أول عام العشرة ملايين بدأ يثير غيرة (بيل جيتس) رئيس شركة ميكروسوفت وأغني رجل في العالم، وهكذا قررت ميكروسوفت شراء البريد الساخن وضمه إلى بيئة الويندوز التشغيلية..وفي خريف 97 عرضت على صابر مبلغ (50 مليون دولار) غير أن صابر كان يعرف أهمية البرنامج والخدمة التي يقدمها فطلب 500 مليون دولار وبعد مفاوضات مرهقة استمرت حتى 98 وافق صابر على بيع البرنامج بـ (400 مليون دولار) على شرط أن يتم تعيينه كخبير في شركة ميكروسوفت.

واليوم وصل مستخدمو البريد الساخن إلى 90 مليون شخص، وينتسب إليه يوميا ما يقارب 3000 مستخدم حول العالم.

Sabeer Bhatia

ابتكارات وأعمال خيرية

أما صابر فلم يتوقف عن عمله كمبرمج، بل ما زال يعمل ويبتكر، ومن آخر ابتكاراته برنامج يدعي (آرزو) يوفر بيئة آمنة للمتسوقين عبر الإنترنت وقد أصبح من الثراء والشهرة بحيث استضافه رئيس أمريكا السابق بيل كلينتون والرئيس شيراك ورئيس الوزراء الهندي بيهاري فاجباني.

وما يزيد من الإعجاب بشخصية صابر أنه ما إن استلم ثروته حتى بني العديد من المعاهد والمستشفيات، وقام بإعمار وبناء مساجد في بلاده، وساعد كثيرا من الطلاب المحرومين على إكمال تعليمهم (حتى إنه يقال إن ثروته انخفضت بسرعة إلى 100 مليون دولار).

إنها قصة نجاح شاب اعتمد على ذكائه وعقله ولم تخدعه مظاهر العظمة الأمريكية ولم يشعر بالدونية وهو يعيش وسط شباب أمريكا وعقول الغرب؛ فكل هذا لا يمنع من الابتكار والمنافسة طالما وجدت الهمة والعزيمة والمثابرة..

إقرأ أيضا :

قصة إختراع الفيس بوك  facebook

قصة اختراع  Email البريد الإلكتروني

قصة اختراع عجلة الفأرة Mouse "الماوس"

تابع القراءة Résuméabuiyad

قصة اختراع السماعه الطبيه

12:30 ص | | | 0تعليقات

René Théophile Hyacinthe Laennec

René Laennec 

 Laennec_auscultation

دكتور فرنسي اسمه  René Laennec
ولد في باريس عام 1781 وتوفي في عام 1826 . استدعي الدكتور "رينيه لاينك" في عام 1916 لفحص فتاة من مرض في قلبها. وأبت الفتاة أن تسمح للطبيب بوضع أذنه على صدرها كما جرت العادة في ذلك الحين. وتصادف أن وجد بجوارها صحيفة فلفها على شكل أسطوانة ، ووضع طرفاً منها على صدرها والطرف الاخر على أذنه ، فدهش حين سمع دقات القلب بوضوح، وما أن فرغ من فحصها حتى كانت قد اختمرت في راسه فكرة ( السماعة ) التي يستعملها الأطباء اليوم في مختلف انحاء العالم.
قد كان موقف تلك المريضة هو من هدى تفكير الدكتور الفرنسي "رينيه لاينك" إلى ابتكار السماعة الطبية حيث تطورت من الأنبوبة الورقية الملفوفة على نفسها إلى أسطوانة وخشبية طولها قدم ولها أذينة مستدقة الطرف

6983469835

Rene Laennec 1

تابع القراءة Résuméabuiyad

Gouvernorat: Nabeul

1:57 م | | | 0تعليقات

nabeulcarte 

Situé à l'extrême nord-est du pays et entouré par la méditerranée des deux côtés (le nord et l'est), le gouvernorat de Nabeul ou la région du Cap Bon comme les tunisiens l'appelle, est la première station balnéaire du pays. La région est connue aussi par sa beauté naturelle, ses richesses agricoles et ses potentialités touristiques et industrielles.

   :  Le gouvernorat bénéficie d'une infrastructure de base de plus en plus développée

.  L'aéroport international Tunis-Carthage est à 67 km de Nabeul soit 1h de route

Une autoroute reliant la région de Hammamet à la capitale Tunis

Un réseau routier reliant la région avec les gouvernorats limitrophes

Nabeul est à moins d'une heure du port commercial de Radés et à moins d'une heure et demie du port commercial de Sousse

Avec un beau potentiel naturel (essentiellement balnéaire), des unités hôtelières très confortables et de haut standing, des moyens de loisirs diversifiés (un parc de plaisance, un centre de jeux, terrain de golf..), la région est devenue la destination privilégiée des touristes

Gouvernorat: Nabeul
Population: 705.3
Superficie (km.²): 2,788

تابع القراءة Résuméabuiyad

La céramique à Nabeul

1:42 م | | | 0تعليقات

Héritant des techniques de Tunis et profitant de celles de Djerba, la ville de Nabeul est le centre de céramique le plus important du pays. A Nabeul on fabrique toujours la poterie poreuse nue destinée en milieu rural au transport et à la conservation de l’eau. Les jarres et les gargoulettes sont tournés dans l'argile pétrie à l’aide d’une eau salée ou simplement de l’eau de mer, ensuite elles sont cuites dans des fours traditionnels à combustible végétal. Les ateliers de Nabeul produisent aussi une poterie culinaire vernissées et décorée sur fond jaune de motifs verts ou bruns qui combinent la géométrie et la figure animée stylisée, Nabeul demeure, malgré les difficultés, le plus grand centre de céramique traditionnelle du pays grâce à une intelligente réhabilitation de cette activité

poterie_De_Verclos La céramique de nabeul

تابع القراءة Résuméabuiyad

قصة اختراع عجلة الفأرة "الماوس"

3:42 ص | | | 0تعليقات

The History of the Scroll Wheel

L'histoire de la molette de la souris

microsoft-habu-mousemouse

كان المهندس اريك ميشيلمان (Eric Michelman) يتأمل مستخدمي برنامج أكسل والمعاناة التي يواجهونها في كل مرة يودون فيها التنقل بين خلايا ورقة العمل، وكان يقول لنفسه لو أمكن عمل طريقة للتعامل مع هذا البرنامج باستخدام وحدة إدخال مخصصة ستسهل الكثير على مستخدمي أكسل.
فبدأ بتجربة أداة للتقريب برافعة (zoom lever) توضع بجانب لوحة المفاتيح ويتم التعامل معها باليد الأخرى وذلك بسحبها لتقريب الخلية أو إفلاتها للابتعاد عن الخلية المراد التعامل معها.
لاقت فكرة اريك الكثير من الاستحسان من مستخدمي برنامج أكسل مما دفعه لتقديم هذه الفكرة لشركة مايكروسوفت لتنفيذها كمنتج، ولكن الشركة لم تتبن الفكرة مباشرة في ذلك الوقت.

genius-easyscroll-mouse
في هذه الأثناء بدأت الانتقادات تظهر على اختراع أريك وأهمها أن الأداة مخصصة فقط للتقريب والتبعيد في برنامج أكسل ولكن ماذا عن بقية البرامج مثل وورد أو برامج الرسم وغيرها. مما دفع ببعض المنتقدين لاقتراح إضافة خصائص جديدة مدعمة لاختراع أريك مثل إمكانية التحرك في مستند ما أو التنقل أفقيا.
بعد مدة اتصل قسم مطوري العتاد في شركة مايكروسوفت بأريك لمناقشة اختراعه، واقترحوا وضع عجلة في الفأرة ولكن لم يحددوا بعد وظيفة هذه العجلة. فاقترح أريك أن تكون العجلة مدعمة لوظائف اختراعه الرئيسي. وهكذا ظهرت عجلة الفأرة والتي قامت شركة مايكروسوفت عام 1999باستخراج براءة اختراع لها.

Scrollwheel History

Eric Michelman is credited with inventing the now commonplace computer input device known as the scroll wheel. Scroll wheels are most often located between the left and right-click buttons on modern computer mice. Michelman attended MIT's Sloan School of Management in the 70s.

In 1993, Michelman began work on his project to ease zooming within Excel. His interest in eased navigability stemmed from real-time observation of users entering data in spreadsheets.

“…as I was watching many Excel users do their work, I noticed the difficulty they had moving around large spreadsheets. Finding and jumping to different sections was often difficult. I had the idea that perhaps a richer input device would help.”

Michelman looked to add a 'zoom-lever' for the left hand to control while navigating the Microsoft GUI. After experimenting with a joystick assigned to throttle-like zooming, Michelman approached Microsoft's engineers with his idea. In his position as Program Management Lead for the Excel project, he persuaded the hardware engineers to develop added functionality of the current hardware to allow richer input. (He insisted on zooming, but they persuaded him that a panning, or scrolling wheel would have wider applications.)

75224_ergo520pic

After appealing to the hardware engineers and subsequently conceding to the idea that a scrolling function would possess the greatest overall utility, Michelman was charged with organizing the software support for this new function. Being the Program Management Lead for Microsoft’s Excel spreadsheet productivity tool, he was well positioned to achieve this, and did.

3

إقرأ المزيد :

http://en.wikipedia.org/wiki/Eric_Michelman

http://en.wikipedia.org/wiki/Scroll_wheel

http://fr.wikipedia.org/wiki/Molette_de_souris

http://www.gearlog.com/2008/12/40_years_of_the_mouse_a_guided.php

http://patents.ic.gc.ca/opic-cipo/cpd/fra/brevet/2139696/sommaire.html

إضافة :

هذه هي قصة إختراع أول عجلة لفأرة الحاسوب , أما عن قصة إختراع أول فأرة للحاسوب فيمكن قراءتها على أحد الروابط التالية في هذا الموقع, أردنا فقط توضيح ذالك حتى لا يقع الخلط بين القصتين. نرجو الإفادة لجميع ضيوف الموقع , و نكون سعداء بتواصلكم و إقتراحاتكم و أضيفوا تعاليقكم لإثراء الموقع , جزاكم الله خيرا.

قصة إختراع الفأرة L'histoire de la souris

من هو مخترع الفأرة ؟ Douglas Engelbart

salam

تابع القراءة Résuméabuiyad

أنشطة درس التعبير عن الحاجة

1:45 ص | | | 0تعليقات

المحور : التعبير عن الحاجة.

Animation flash

ملف فلاش يحتوي على مجموعة من الأنشطة تطبيقية لدرس التعبير عن الحاجة.

هذه بعض صور البرنامج :

A04M8 A04M1 A04M2 A04M3 A04M4 A04M5 A04M6 A04M7

W32

لمشاهدة الملف والقيام بالأنشطة أنقر على هذا الرابط :

http://upload.is.free.fr/upload/6u3h2zrr.swf

أو أنقر على هذا الرابط :

http://photomaniak.com/upload/out.php/i874030_A04.swf

W33

رابط لتحميل هذا الملف :

 
رابط آخر لتحميل هذا الملف :

_________________________________________________

ملاحظة : هذه الدروس التفاعلية هي مجانية لكافة تلاميذ و طلبة العالم العربي , يمنع بيعها أو استغلالها تجاريا.

إذا لم يعمل أحد  روابط هذه الصفحة , الرجاء إبلاغي بذلك بإضافة تعليق أو بالبريد الإلكتروني . شكرا

تابع القراءة Résuméabuiyad

جميع الحقوق محفوظة ©2013